جامعة اليمامة تنطم محاضرة عن دور القطاع المصرفي في رؤية 2030

نظمت جامعة اليمامة محاضرة عن دور القطاع المصرفي في تحقيق رؤية2030 بالتعاون مع لجنة الإعلام والتوعية المصرفية وذلك مساء يوم الأربعاء 7 فبراير الجاري ، قدمها الأستاذ طلعت زكي حافظ أمين عام اللجنة والمتحدث باسم البنوك السعودية .

حيث أكد الأستاذ طلعت في بداية محاضرته على أن رؤية2030 ستنقل المملكة العربية السعودية نقلات واسعة وكبيرة اقتصادياً واجتماعياً ، و لا يعني  ذلك التخلي عن هويتنا وثوابتنا الاسلامية، وأشار الى أن  الاقتصاد السعودي واجه خلال العقود الأربعة الماضية تحديات كبيرة ، من هزات وأزمات كبيرة كـ حروب الخليج الأولى والثانية ، وانخفاض أسعار البترول .

وقال حافط  أن المجتمع السعودي مجتمع حيوي، مبادر ، متفاعل ، أكثر انفتاحاً على العالم. وأضاف أنه ليس فقط من أهداف رؤية 2030 تحصيل الرسوم ، بل بناء الاقتصاد الكفؤ، وتنويع مصادر الدخل كالمصادر المعدنية . وتحقيق ناتج محلي بحوالي 290 مليار ريال .مشيراً إلى أن  دور القطاع المصرفي في المملكة هام وكبير في المسؤولية المجتمعية وذلك بتقديم القروض الحسنة، والدعم اللوجستي والإداري لرواد الأعمال.  ومما نفتخر به أن القطاع المصرفي السعودي يصنف كـ رابع قطاع مصرفي عالمي ، من حيث الالتزام بالمعايير العالمية كالشفافية والإفصاح.

حضر المحاضرة جمع من المهتمين والطلاب وأساتذة الجامعة . وفتح النقاش مع المحاضر وفي ختام المحاضرة كرمت الجامعة الأستاذ طلعت زكي حافط  .

جامعة اليمامة الشريك المعرفي لتجمع خبراء الموارد البشرية

ضمن سلسلة من اللقاءات والمحاضرات للمختصين والمهتمين في الموارد البشرية نحت شعار ” الموارد البشرية الجديدة” ، والتي يقدمها نخبة مميزة من قيادات القطاع الخاص . احتضنت جامعة اليمامة اللقاء الأول بعنوان  “كيف تبني استراتيجيات المكافآت” والتي قدمها المهندس أحمد الغامدي نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية للموارد البشرية .

استعرض الغامدي في لقائه هذا الاستراتيجيات التي تستخدمها الشركات الكبيرة منها والصغيرة على المستوى العالمي والإقليمي في وضع المكافآت لكسب رضا الموظفين. وأكد الغامدي في مستهل محاضرته على أن الأبحاث والدراسات أثبتت أن التركيز على تبني المكافآت في المنظمات الكبرى، زادت من أرباحها ضعف المعتاد. وأشار إلى أنه من المفيد جداً إشراك موظفي المنشأة في تصميم سياسة استراتيجية المكافآت في المنشأة، واوضح الغامدي أنه  ليس بالضرورة أن تكون المكافآت مالية فقط . مبيناً إن المنشآت التي تعمل في نفس النشاط كقطاع البنوك أو الألبان وغيرها توافقوا على استراتيجية للاستقطاب، ليتجنبوا حروب الاستقطابات للموظفين بينهم،كما شدد على أن تراعي المنشأة في بناء استراتيجية المكافآت لديها ، تخطيط القوى العاملة فيها، وتحديد الشرائح المصمم عليها الاستراتيجية كالموظفين حديثي التخرج، وتوظيف العنصر النسائي.وفي نهاية اللقاء فتح باب الأسئلة للجمهور المتفاعل مع المحاضر، وتم تكريم الضيف من قبل الجامعة.

من خلال شراكة استراتيجية مع وزارة الاتصالات والمعلومات تنظم جامعة اليمامة منتدى اليمامة للاتصالات وتقنية المعلومات 2018

تنظم جامعة اليمامة منتدى اليمامة للاتصالات وتقنية المعلومات 2018 بعنوان التحديات والفرص نحو تحقيق رؤية 2030، وذلك يومي الأحد والاثنين 16-17 جمادى الآخرة 1439هـ، الموافق 4-5 مارس 2018م، حيث سيشارك فيه نخبة من المتحدثين العالميين والمحليين وسيتخلله محاضرات رئيسية وحلقة نقاش ومجموعة مختارة من أوراق العمل التي ستقدم من مؤسسات وشركات حكومية وخاصة كبرى، بالإضافة إلى الأوراق البحثية المتخصصة والمحكمة.

وبهذه المناسبة صرح الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي مدير جامعة اليمامة بأن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات هو ركيزة رئيسية ومكون أساسي من مكونات وممكنات النجاح لبناء بيئة اقتصادية متينة ومحفزة للاستثمار، مؤكداً أن تقنية المعلومات والاتصالات مكونان أساسيان للبنية التحتية الرقمية التي تواكب الاقتصاديات المتقدمة، والتي تمثل ركناً أصيلاً من رؤية 2030. وأضاف الدكتور الفريحي بأن جامعة اليمامة تتبنى في خططها الاستراتيجية إقامة المنتديات العلمية بشكل سنوي لمناقشة أبرز التحديات والفرص التي تواجه القطاعات سواء الاقتصادية أو التقنية الواعدة في سبيل تحقيق رؤية 2030 .

من جانبه، قال الأستاذ الدكتور حسام رمضان وكيل جامعة اليمامة ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى أنه منتدى اليمامة للاتصالات وتقنية المعلومات 2018 سيناقش خمسة محاور هامة وهي: الفرص التي ستوفرها والتحديات التي ستفرضها رؤية 2030 في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة، ودور أمن وحماية المعلومات في بناء الاقتصاد المعرفي، ودور قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة، والتحول الرقمي المتطلبات والآليات، وأخيراً تحليل البيانات الفائقة لاستكشاف الفرص الكامنة للاقتصاد الوطني ولدعم اتخاذ القرار. وقد أكد الدكتور حسام رمضان على أنه تم توجيه الدعوة إلى كافة الجامعات والهيئات البحثية وكذلك الجهات الحكومية المهتمة وشركات القطاع الخاص العاملة في المجال، وذلك لتحقيق مثلث التفاعل الكامل بين الجهات البحثية والجهات المنتجة والجهات المستخدمة للتقنية.

الهيئة السعودية للمهندسين تصنف خريجي كلية الهندسة والعمارة و كلية الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة على درجة “مهندس”

 

 

 

 

 

 

 

صنفت الهيئة السعودية للمهندسين خريجي جامعة اليمامة من كليتي الهندسة والعمارة وكلية الحاسب ونظم المعلومات من حملة شهادة البكالوريوس بدرجة مهندس، أسوة بخريجي الهندسة من الجامعات السعودية والعالمية.

وأشار الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين .. م. سليمان بن إبراهيم العمود في خطابه الموجه لمدير الجامعة بأن الهيئة وصلت لقرارها بشأن تصنيف خريجي جامعة اليمامة بعد الاطلاع على الخطط الدراسية للتخصصات الهندسية التي تقدمها الجامعة ودراستها دراسة وافية ومقارنتها بمثيلاتها على مستوى العالم .

وقد تم اعتماد وتصنيف كل من برنامج هندسة البرمجيات من كلية الحاسب ونظم المعلومات كمهندس برمجيات، وأيضاً برنامج البكالوريوس هندسة أمن الشبكات كـ مهندس أمن الشبكات، بإلاضافة إلى برنامج  بكالوريوس العمارة كمهندس معماري ، وبكالوريوس العمارة الداخلية كمهندس معماري – عمارة داخلية .

وقد عبر الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي مدير الجامعة  عن شكره للهيئة السعودية للمهندسين على اعتمادهم برامج كليتي هندسة العمارة وكلية الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة ، مشيراً إلى أن هذه التخصصات المهنية مطلوبة في سوق العمل السعودي ، ويأتي تصنيفها من قبل الهيئة ليعكس جودة البرامج التعليمية بالجامعة، وموائمتها لأعلى المعايير العالمية في التصنيف المهني للبرامج الهندسية .

من جانبه، أكد وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور حسام رمضان على أن هذا التصنيف من الهيئة السعودية للمهندسين لبرامج كليتي الهندسة والعمار وكلية الحاسب ونظم المعلومات سيعطي الدافع الكبير والحافز  للطلبة خصوصاً أن  خريج هذه البرامج يمنح رخصة ممارس كمهندس من هيئة المهندسين دون الدخول في امتحان الرخصة المهنية الذي تطلبه الهيئة من خريجي البرامج الهندسية في الجامعات  الغير مصنفة .

 

الهيئة الاستشارية لكرسي غازي القصيبي للدراسات التنموية والثقافية تعقد اجتماعها السنوي بجامعة اليمامة

عقدت الهيئة الاستشارية لكرسي غازي القصيبي للدراسات الثقافية بجامعة اليمامة اجتماعها السنوي بجامعة اليمامة، استهل معالي رئيس الهيئة الاستشارية المهندس عبدالعزيز الزامل اللقاء بكلمة ترحيبية بالأعضاء الكرام، وأشاد بجهود الجميع في استمرار أنشطة الكرسي وتميزها، كما أوضح أهمية إضافة اعضاء جدد للهيئة الاستشارية في الفترة القادمة للاستفادة من الخبرات والتجاوب بما يساعد الكرسي على الاستمرار في تقديم المنجزات الثقافية والتنموية التي تخدم المجتمع.

وبعد ذلك ، استعرض معاليه مع المجلس جدول الأعمال، ونوقشت الموضوعات المدرجة على قائمة أعمال الهيئة ، ومن أهمها الاطلاع على التقرير المالي لعام 2017 المخصص لكرسي غازي القصيبي ، والدعم المقدم للكرسي والمصروفات للسنة الماضية . حيث أشاد معالي رئيس الهيئة الاستشارية بآلية توظيف المخصص المالي الخاص بالكرسي وإدارة المصروفات بشكل جيد .

الى ذلك، استعرض المجتمعون نشاطات الكرسي للعام الماضي ، وبيان بالأنشطة التي قدمها الكرسي خلال العام 2017م ، وكذلك تم بحث وتقييم مشاركات الكرسي والأنشطة الفنية والمسرحية ومشاركة الكرسي في سوق عكاظ الحادي عشر لعام 1438هـ. بالإضافة إلى استعراض خطة النشاط الثقافي للكرسي للعام 2018م ، وأيضاً نوقش خلال الاجتماع  محاورالنشاط الثقافي وكيفية تنميته وعمل تحديث في برامج الكرسي من حيث  التنوع في النشاطات  كالمحاضرات عن الاقتصاد والتنمية والصناعة والتجارة، إضافة إلى الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية.

وتطرق الاجتماع لبحث ضخ دماء جديدة  لعضوية الهيئة الاستشارية للكرسي ، وتفعيل مشاركات الكرسي الخارجية، بالتعاون مع الجمعيات الفنية والأندية الأدبية والجامعات والكراسي الأخرى.

بالإضافة إلى جمع مقالات الدكتور غازي القصيبي التي نشرت في صحيفة الاقتصادية وإصدارها في كتاب لتوثقها .

جامعة اليمامة تجدد شراكتها مع معهد انترلنك لتدريس الغة الانجليزية

وقعت جامعة اليمامة و معهد انتر لنك للغة الانجليزية اتفاقية تجديد عقد الشراكة بين الجانبين  لتقديم برنامج اللغة الانجليزية لطلاب السنة التحضيرية في الجامعة .

مثل الجامعة في توقيع الاتفاقية سعادة رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ خالد بن محمد الخضير ، ومثل معهد انتر لنك الرئيس التنفيذي لمراكز انتر لنك العالمية الأستاذ آهاد شاهباز .

ويأتي تجديد الاتفاقية بين الجامعة ومعهد انترلنك لضمان استمرار اعتماد أحدث التقنيات والأنماط التعليمية الدولية المقدمة لطلاب  الجامعة ، في تدريس اللغة الانجليزية .. وذلك بتعزيز وتقوية الشراكة الفاعلة مع المعاهد المتخصصة في اللغة الإنجليزية على مستوى العالم بغية الاستفادة من خبرتها في تطوير منهج اللغة، واستقطاب الهيئة التعليمية المتميزة، حيث تعتبر مراكز إنترلنك لتعليم اللغة الإنجليزية من المعاهد المتخصصة والمتقدمة  لتدريس اللغة الإنجليزية في الجامعات الأميركية عالية المستوى.

وأكد رئيس مجلس أمناء الجامعة “على أن الاتفاقية بمضامينها ضامنة للاستمرار في تحقيق نتائج نوعية على استراتيجية عمل الجامعة وخططها الأكاديمية، عطفاً على ما لمسناه في السنوات الماضية وذلك بفضل ضمان جودة الخدمات التعليمية التي وفرها معهد إنترلنك بالجامعة للطلاب على نحو يؤهله لاجتياز السنة التحضيرية باقتدار تام،  بعد أن تم إعداده بشكل يمكنه من الانخراط في برنامج البكالوريوس، ذلك أن اللغة الإنجليزية معتمدة للدراسة في الجامعة في كافة المستويات، واللغة الإنجليزية تمثل الوعاء الأساسي للعلوم والمعارف الحديثة في مجال إدارة الأعمال ونظم المعلومات والهندسة وأيضا القانون ، كما أنها المطلب الأول لسوق العمل في المملكة “.

من جانبه أكد آهاد شاهباز الرئيس التنفيذي لمراكز إنترلنك العالمية أن تجديد هذه الاتفاقية يأتي استمراراً في حصد النجاحات التي حققت بفضل الشراكة المثمرة مع جامعة اليمامة ، وأن مراكز انترلنك العالمية وضعت خبراتها الكبيرة – التي ستدخل عقدها الرابع- منذ انشائها، وذلك من خلال إثراء وتطوير الشراكة مع مؤسسات أكاديمية عالمية ومميزة كجامعة اليمامة مما يتيح تبادل الخبرات بتوفير تدريب لغوي وثقافي متقدم من حيث النوعية إلى طلاب البلدان الأخرى خارج حدود الولايات المتحدة.

والجدير بالذكر، أن  مراكز انتر لنك العالمية تأسست في العام 1979م ، في بريستون بولاية بنيوجيرسي بالولايات المتحد الامريكية . لتدرس اللغة الانجليزية كلغة ثانية لطلابها . بمختلف جنسياتهم ، وثقافاتهم ، عبر كوادر تعليمية وأكاديمية محترفة، كما تشرف على ستة مراكز دولية تابعة لها إدارياً وفنياً .

حيث تعاقدت جامعة اليمامة مع مركز انترلنك لتقديم برامج اللغة الإنجليزية منذ تأسيس الجامعة العام 2004م و تميز البرنامج بمستواه العلمي المميز وجودته العالمية، حيث يضمن تأهيل منسوبيه تأهيلاً علمياً دولياً يهيئه للدراسة في بيئة أكاديمية تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة تعليم.

مدير جامعة اليمامة يستقبل رئيس ملتقى أسبار

استقبل سعادة مدير جامعة اليمامة الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي وفد ملتقى أسبار برئاسة الأستاذ الدكتور فهد العرابي الحارثي رئيس منتدى اسبار ، وتم خلال الاجتماع بحث أوجه وسبل التعاون بين الطرفين.

في مستهل الاجتماع رحب مدير الجامعة بالوفد الزائر، وأكد على أن الجامعة تمد يديها للجميع للتعاون المثمر في شتى المجالات التنموية والتطويرية .

وذكر أن الجامعة تسعى لنشر الوعي المجتمعي، وتقديم خدمات تعليمية وبحثية عالية الجودة والمهنية.  وقدم للوفد نبذة عن الجامعة وما تحويه من كليات وبرامج دراسية، بالإضافة إلى تعريفه بتجهيزات الجامعة المساندة عالية الكفاءة والجاهزية التعليمية.

إلى ذلك ، عبر رئيس ملتقى أسبار الأستاذ الدكتور فهد العرابي الحارثي عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال . وأشار إلى أن جامعة اليمامة من المؤسسات الأكاديمية المرموقة، والتي تعد احدى اللبنات الرائدة في مجال التعليم العالي بالقطاع الخاص .

وأكد على أن ملتقى اسبار من ضمن اهدافه طرح ومناقشة القضايا التنموية فيما بين أعضاءه المميزين ثقافيا وعلميا، و نشر تقارير دورية بملخصات النقاشات التي تضم عدد من التوصيات مبنية على مداخلات المختصين من أعضاء الملتقى، و أضاف، أن التعاون مع جامعة اليمامة وما تمتلكه من مقومات سيعزز من دور الملتقى والجامعة في إطار عمل الملتقى و أهدافة.

عقب ذلك تم تقديم عرض مرئي عن ملتقى أسبار شمل التعريف بالملتقى ، وأهدافه ، وفعالياته الرئيسية وأعضاءه.

حضر اللقاء كلاً من المهندس خالد العثمان رئيس الهيئة الإشرافية للملتقى، وأمين عام الملتقى الأستاذ . عبدالله الضويحي .

ومن جانب الجامعة .. وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور حسام رمضان ، و مدير إدارة التواصل وعلاقات الجامعة الدكتور يوسف الرشيدي .

وفي ختام الزيارة ، قام الوفد بجولة على الجامعة شملت مرافقها التعليمية والترفيهية .

 

جامعة اليمامة وشركة معادن توقعان مذكرة تعاون وتبادل للخبرات

استقبلت جامعة اليمامة صباح يوم الثلاثاء الموافق 2 يناير 2017 م وفداُ من شركة معادن يضم نائب الرئيس لشراكات التعلم والتطوير الأستاذ فوزي بو بشيت والدكتور عصام أبو زيد مستشار أول لإدارة شراكات التعلم والتطوير والأستاذ محمد الشهري أخصائي أول بإدارة الشراكات للتعلم والتطوير .

كان في استقبالهم سعادة مدير الجامعة ووكيل الجامعة وعمداء الكليات ومدراء الإدارات بالجامعة ، وتأتي الزيارة لتدعيم أواصر التعاون بين الجانبين ، لاسيما والجامعة وشركة معادن وقعتا اتفاقية تعاون استراتيجي ، ستسهم كصيغة عملية في تفعيل دور الشركات والمؤسسات في المشاركة بالتدريب والتأهيل لطلاب الجامعة وأيضا لموظفي الشركة .

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها سعادة مدير الجامعة ، رحب فيها بالوفد الزائر ، وألقى الضوء على أهداف الجامعة وخططها المستقبلية وبرامجها وما تقدمه من خدمة تعليمية للمجتمع .

إلى ذلك ، جرى تقديم عرض مرئي للضيوف قدمه عميد القبول والتسجيل وشؤون الطلاب عن الجامعة وكلياتها، وبرنامج الدراسات العليا ” الماجستير ” وبرامج التعليم المستمر بمختلف الدبلومات التي تقدمها الجامعة.

في ختام الزيارة ، قام وفد شركة معادن بجولة على مرافق الجامعة ، شملت القاعات الدراسية، والمرافق التعليمية والترفيهية.

والجدير بالذكر ، أن جامعة اليمامة وقعت في وقت سابق مذكرة تعاون وتبادل الخبرات مع شركة معادن . تأتي مذكرة التعاون بين الطرفين لتشمل قيام شركة معادن بالتدريب العملي التعاوني لحديثي التخرج من طلاب درجة البكالوريوس في مواقع أعمالها وشركاتها التابعة .

كما تقوم جامعة اليمامة بدورها بتقديم برامج الماجستير لموظفي شركة معادن المبتعثين لدى الجامعة كطلاب ، حسب التخصصات المتوفرة لدى الجامعة.

وشملت مذكرة التعاون أيضاً عمل الجهتين على وضع آلية لتبادل الخبرات والكفاءات المؤهلة من الجانبين، وكذلك اجراء الدراسات والبحوث العملية ذات الصلة بنشاط الجهتين .

الموارد البشرية تنظم رحلة برية لمنسوبي الجامعة

في اطار تحفيزها للموظفين، وتشجيعهم  لقضاء وقت للتسلية والمتعة خارج أوقات العمل كـ آسرة واحدة في جامعة اليمامة .

نظمت إدراة الموارد البشرية بالجامعة رحلة ترفيهية لمنسوبيها من أساتذة وإداريين وعوائلهم . في احد المخيمات البرية بمنتزه الثمامة الوطني، وذلك يوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر الجاري ، تضمنت الرحلة مسابقات رياضية في كرة الطائرة بالإضافة الى الألعاب الخاصة بالأطفال، التي شاركهم أبائهم اللعب والتشجيع .

كما نظمت مسابقة ” طباخ اليمامة ” اشترك فيها الموظفين من أساتذة وإداريين . حصل على المركز الأول في المسابقة المطبخ الإسكندراني ، قدمه الأستاذ حسين مليس، وذلك بتقديمه أنواعاً مختلفة من الأطباق البحرية الإسكندرانية، وفاز بالمركز الثاني الدكتورعصام جبري ، والمركز الثالث الأستاذ فهد الهويمل .

حضر المخيم وشارك االجميع سعادة مدير الجامعة ، والوكيل ، وعمداء الكليات بالإضافة الى مدراء الإدارات في الجامعة والموظفين وعائلاتهم .

قسم القانون بالجامعة يستضيف متحدث خارجي في مقرر ” القانون الرياضي”

 

استضاف قسم القانون بالجامعة كـ متحدث خارجي في مقرر ” القانون الرياضي”  الأستاذ المحامي والمحكم الرياضي  سعيد العمري . تطرق المحاضر في حديثه عن المنازعات الرياضية والتحكيم، وعرج خلال المحاضرة  على مركز التحكيم الرياضي السعودي ( (SSAC من حيث التشكيل ولجانه ، بالإضافة إلى اختصاص غرفة فض المنازعات واجراءات تقديم الدعوى ، كذلك كيفية الإستئناف لقرارات الغرفة أمام مركز التحكيم .

وأشار العمري أيضاً الى محكمة الكاس ،  من حيث تشكيلها ، ولجانها ومتى يمكن اللجوء لها في المنازعات الرياضية .

وخلال المحاضرة أثيرت تساؤلات عديدة لدى الطلاب والطالبات ، كانت مدار النقاش والمداخلات ، بالإضافة الى بعض التمارين والأمثلة كقضايا رياضية تم حلها عن طريق التحكيم سواء الدولي أو المحلي .