جامعة اليمامة تقيم ورشة عمل بعنوان ” العلامة التجارية وأثر نموها على المنشأت الصغيرة “

في أمسية كبيرة، احتضنتها قاعة الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير بجامعة اليمامة ، نضمت جامعة اليمامة ورشة عمل حول ” العلامة التجارية وأثرها على نمو المنشأت الصغيرة ” وتأتي هذه الورشة ضِمن سلسلة فعاليات تُنَفذها الجامعة خلال العام الدراسي الحالي، انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية للجامعة تجاه المجتمع وأبناءه وخصوصا فئة رواد الأعمال. أدار وشارك في جلساتها الدكتور خالد الراجحي نائب رئيس مجموعة الراجحي القابضة  متحدثاً  في الجلسة الأولى عن العلامة التجارية وأثرها على نمو المنشآت الصغيرة، مؤكداً على أن الاهتمام بوسائل قياس العلامة التجارية من الطرق الهامة لإدارتها ونموها على المدى الطويل ، مشيراً في الوقت نفسه ، إلى أنه من عناصر إدارة العلامة التجارية للمنتج أو الخدمة التوازن في الأعمال التجارية وعمل التعديلات السوقية المتوازنة لضمان بقاء المنتج أو الخدمة المرتبطة بها في أذهان الجمهور .

تلى ذلك ، الجلسة الثانية، قدمتها الأستاذة نوره السويلم مديرة إدارة خدمة العملاء بشركة Glow Communications  تحدثت فيها عن اعادة بناء العلامة التجارية، مشيرة إلى أن الاهتمام بألوان وأشكال العلامة التجارية وكذلك اختيار التصميم المناسب لهوية المنتج أو الخدمة ، يساعد في انتشارها على نطاق واسع، وأوضحت السويلم ، أن على المنشأة إعادة النظر في تغيير الهوية والعلامة التجارية في حال الاندماج أو التوسع لأعمال الشركة ، حتى تتوافق مع الأبعاد الجديدة لنشاطها ، بحيث تعبر العلامة التجارية عن الشركة، وتبرزهوية نشاطها باحدث الأساليب. مع استعراض تجربة الشركة في تطوير و تحسين العلامة التجارة لـ Flyin.

واختتم الجلسة الثالثة، مدير التسويق في شركة شاورمر الأستاذ فيصل الرشيد، مستعرضاً مراحل فكرة مشروع الشركة وارتباط ذلك باختيار العلامة التجارية للشركة . وأضاف أن إدارة التسويق في الشركة اتبعت وأبتكرت طرقاً في تسويق العلامة التجارية لمنتجات الشركة اتسمت بالغرابة والغير مسبوقة وذلك لجذب الانتباه .

وأكد مدير التسويق بشاورمر، إن الأسلوب المتبع لديهم في التسويق يخاطب ويلفت انتباه فئة الشباب، وهو مانجحوا فيه الى حد كبير،  كما عبر عن ترحيبه الكبير بالمنافسين الجدد من شباب الأعمال .

بعد ذلك، فتح باب النقاش مع الجمهور الحاضر. وفي ختام الورشة قامت الجامعة بشكر المتحدثين  وتكريمهم.