برنامج الدراسات العليا بالجامعة ينظم محاضرة ” رأس المال الجرئ .. وأثره في الاقتصاد السعودي “

نظم برنامج الدراسات العليا بالجامعة محاضرة بعنوان ” رأس المال الجرئ وأثره في الاقتصاد السوق السعودي ”  ألقاها رجل الأعمال الأستاذ نبيل النور، أحد أوائل خريجي برنامج الدرسات العليا بالجامعة قسم إدارة الأعمال التنفيذي لعام 2011، حضر المحاضرة عميد  ومدير البرنامج بالإضافة إلي عدد من أساتذة البرنامج والطلاب والطالبات ، وأدار الحوار مع الضيف الأستاذ محمد الخضير .

تحدث الأستاذ نبيل النور عن سيرته العلمية والعملية، في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى الصعوبات التي واجهته في سوق الأعمال السعودي بالنسبة للإستثمار في قطاع الإتصالات والنقل الرياضي قبل عشر سنوات .

حيث كانت من المجالات الحديثة نسبياً في السوق تلك الفترة ، مع قلة المستثمرين المتخصصين في المجال، وأيضاً ضألة التشريعات المحفزة للإستثمار من الداخل . مشيراً الى أنه بالصبر والاجتهاد حقق في تلك المرحلة نجاحات كبيرة .

اضافة إلى ذلك ، أشار النور الى تجربته الخاصة في الاستثمار بالأسواق الأمريكية من خلال العلاقات المتينة بالشركات الكبرى في وادي السيلكون الأمريكي ، حيث استطاع في وقت قياسي امتلاك نسبة في بعض شركات التواصل الإجتماعي وغيرها من الشركات المتخصصة في مجال التكنلوجيا والمعلومات .

إلى ذلك ، أكد النور أن السوق السعودي من الأسواق الواعدة للإستثمار في شتى المجالات ؛ بفضل التشريعات الحكومية الجديدة والتي ستخلق البيئة المحفزة والتنافسية بين المستثمرين سواء من الداخل أوالخارج والتي بدورها ستخلق فرص عمل جديدة للخريجين بالاضافة الى تشجيع الريادة في المشاريع المتخصصة في تكنلوجيا الاتصال والمعلومات. مؤكداً على أن رؤية المملكة 2030 اعتمدت بشكل كبير في برامجها على اشراك رؤوس الأموال من المستثمرين داخلياً ودولياً . وذلك لضخ دماء جديدة تنعش الإقتصاد السعودي ، حيث يمثل ذلك النشاط  تنويعاً مهماً في مصادر الدخل للبلد ، وتخفيفاً من الإعتماد على مداخيل البترول كمورد رئيس للدولة .

وفي ختام محاضرته دعى طلاب وطالبات  برنامج الدراسات العليا بالجامعة سواء برنامج إدارة الأعمال التنفيذي أو المسار العام إلى التركيز على المواد التي تستهويهم دراستها في البرنامج، وأن يحاولوا تطبيق ما درسوه في عمله سواء الخاص أو غيره . مما سيجعله أكثر طموحاً وابداعاً في العمل . كما حثهم على اختيار فرق العمل في مشاريعهم الخاصة ، والعناية بذلك . وأن لايجعلوا الربح السريع هدفهم الأساس في أولى مراحل المشروع ، بل التركيز على استقطاب فريق عمل محترف؛ للإقلاع بالمشروع بأقل نسبة من المخاطرة .

Share the Post