في أول انشطته .. نادي القانون بالجامعة ينظم دورة عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب

نظم نادي القانون بالجامعة دورة عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب ، قدمها المستشار القانوني والمحامي الأستاذ صالح بن عبدالرحمن الأطرم ، بحضور سعادة مدير الجامعة وعدد من الأساتذة والطلاب والطالبات بالإضافة الى طلاب وطالبات قسم القانون .

بدأ الضيف محاضرته  بتعريف ماهية غسل الأموال ، وطرق تمويل الإرهاب ومراحلها المختلفة، وتطرق في المحاضرة الى النظريات العلمية التي أُستند عليها في تعريف وتكييف عملية غسل الأموال . مؤكداً على أنه برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة غسل الأموال كمشكلة اقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية تواجه العالم بأسره وتعتبر هذه الظاهرة من أخطر الجرائم وأكثرها تعقيدا.

مشدداً على أن تلك الجرائم تمثل خطورة قصوى في قطاع المال والأعمال   وذلك في كونها لا تترك أثرا ملموساً مثل باقي الجرائم، بل أن الهدف من وراء ارتكابها هو إخفاء ما نتج عن جريمة وقعت ابتداءً تسمى الجريمة الأصلية أو الأولية ، وتأتي بعد ذلك جريمة غسل الأموال كجريمة تابعة اولاحقه للجريمة الأصلية ولكنها مرتبطة بها أشد الإرتباط حيث إن ارتكاب الجريمة التابعة (غسل الأموال ) يتم بأالأموال إلا أنها تبقى رغم ذلك جريمة مستقلة عن الجريمة الأولية، وهذا الاستقلال يترتب عليه إمكانية ملاحقة الفاعل ومعاقبته ولو كان مرتكب الجريمة الأصلية غير معاقب لتوفر موانع المسؤولية في حقه .

الى ذلك ، أشار المستشار الاطرم في محاضرته لأركان جريمة غسل الأموال قائلاً : يكمن  جوهر غسل الأموال بمفهومه الدقيق في مختلف صور السلوك المادي التي تهدف إلى إضفاء مظهر المشروعية على الأموال بمفهومه الدقيق في مختلف صور السلوك المادي التي تهدف إلى إضفاء مظهر المشروعية على الأموال ذات المصدر غير المشروعة ، وهو ما عنيت الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بتجريمه وعقابه وسايرها في ذلك النظام السعودي . خاصة وان جريمة غسل الأموال من الجرائم التي لا يشترط فيها تحقق نتيجة إجرامية معينة ، أو أنها من طائفة جرائم السلوك المجرد فقط ، وليست من طائفة جرائم السلوك والنتيجة ، ولذلك يطلق عليها البعض أنها من جرائم النشاط المحض، أي أنه يكفي وقوع الفعل الذي يجرمه القانون ويعاقب عليه حتى يتحقق الركن المادي ، فإذا ما اقترن بالركن المعنوي فقد توافرت المسئولية الجنائية في حق مقترفها .

واختتم الدورة بالاشارة الى المسـئولية المدنية والجنائية للبنك أو المنشأة المالية وموظفيها . بالاضافة الى تعريف مفصل بالعمـليات المشـبوهة ومـؤشراتها واكـتشافها وكيفية التبليغ عنـها .

Share the Post