قانون جامعة اليمامة يقيم دورة عن الأخطاء الطبية وإجراءات الترافع فيها

ضمن أنشطة نادي القانون بالجامعة ، القى المستشار والمحامي الأستاذ ابراهيم المسيطير المشرف السابق على الإدارة القانونية بوزارة الصحة  في قاعة الشيخ محمد بن ابراهيم الخضير بالجامعة  محاضرة عن “قضايا الاخطاء الطبية واجراءات الترافع فيها ” وذلك صباح يوم 20/11/2017م.

استهل الضيف الدورة بتعريف عام للأخطاء الطبية وكيفية تلافى الخطأ الطبي  من جهة الممارس الطبي سواءً كان طبيباً او ممرضاً او حتى صيدلي ، وذكر العديد من القضايا الحقوقية في هذا الجانب .

كما عرض المحامي والمستشار المسيطير في محاضرته واجبات الممارس الصحي نحو المرضى وكذلك الواجبات العامة التي يفترض آدائها من العموم . مشيراً الى أركان المسؤولية التقصيرية والتي تشمل الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما ، مؤكداً على موضوع المسؤولية عن الخطأ الطبي في ذات الجانب .

الى ذلك ، شرع الأستاذ ابراهيم المسيطير في بيان إجراءات الترافع في قضايا الأخطاء الطبية ومنها التقدم بطلب التحقيق للجهة الصحية التي وقع الخطأ فيها أو أي جهة خاضعة للإشراف عليها .وبيّن إجراءات التحقيق بهذا الشأن . واصدار تقرير عن الواقعة بعد التحقيق الواضح فيها .وبعد ذلك احالة الطلب الى الهيئة الصحية الشرعية، من ثم تقوم الهيئة الصحية الشرعية باستدعاء طرفي القضية للنطر في ما أدعي به من المدعي وما يدعمه التحقيق الذي أجرى في الواقعة .

إلى ذلك ، تعقد المحاكمة وتسمع الهيئة من المدعي العام والمدعي بالحق الخاص ولكل طرف من الأطراف التعقيب على اقوال الطرف الاخر . واخيراً بعد الجلسات والمداولات تصدر الهيئة الصحية الشرعية قراراتها بالأغلبية على أن يكون من بينهم القاض. وذلك بإسناد جميع وقائع أو حيثيات قرارها إلى النصوص النظامية المتعلقة بها ., يجب أن يكون قرار الهيئة مسببا مدعماً كما  يتم إبلاغ كل من المدعي والمدعى عليه بصورة من قرار الهيئة أو اللجنة المختصة. ويجوز التظلم من اللجنة أمام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغ قرار الهيئة.

وحضر الدورة العديد من المهتمين من محامين ومتدربين ، وفي ختام الدورة فتح النقاش للحضور ، حيث اثروا الدورة بالعديد من المداخلات والاستفسارات .

 

Share the Post