نادي القانون بالجامعة ينظم لقاء عن مكافحة الإغراق

نظم نادي القانون بالجامعة دورة عن مكافحة الإغراق قدمها المستشار القانوني والمحامي الدكتور عبدالله مطر ، بحضورعدد من الأساتذة والمهتمين بهذا الجانب من المحامين بالإضافة الى طلاب وطالبات القانون بالجامعة  .

بدأ الضيف محاضرته بتعريف مفهوم الإغراق ، وطرق مكافحته ، وتطرق في المحاضرة إلى أن الإغراق ممارسة تجارية غير عادلة، لأن سعر التصدير الأقل ليس ناتجاً من كفاءة إنتاجية أفضل من قبل المنتج المصدر، وإنما ناتج من ظروف سوقيّة مشوّهة وغير صحيّة ناتجة من حماية أو عزل وتمييز في السوق المحلي لبلد التصدير.

وكذلك شدد الدكتور مطر على أن الإغراق يحد من المنافسة الفعّالة، ويخلق اضطراب يعرقل المناخ الاستثماري الصحي . إلى ذلك اضاف قائلاً:  الإغراق يمكن أن يؤذي الصناعة الوطنية بالتسبب في انخفاض حجم مبيعاتها والحصص السوقية، بل وأسعار المبيعات نفسها.  وهذا بدوره قد ينتج عنه انخفاض في الأرباح، وفقدان الوظائف، وفي أسوأ الأحوال إفلاس الصناعة الوطنية برمته.

من جانبه ، حضر اللقاء السادة أعضاء مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بـمجلس التعاون لدول الخليج العربية .

وفي ختام اللقاء ، اثرت مداخلات الحضور من القانونيين والطلاب جوانب مهمة في المحاضرة  وختاماً ، شكرت الجامعة الدكتور عبدالله مطر على تلبيته الدعوة ، ومشاركته في نشاط الجامعة

Share the Post