وزارة التعليم توافق على تعديل مسمى كلية الانسانيات والعلوم الاجتماعية الى كلية القانون

 

حصلت الجامعة على موافقة وزارة التعليم على تعديل مسمى كلية الانسانيات والعلوم الاجتماعية الى كلية القانون حيث ستضم في هيكلها الجديد قسمي القانون العام والخاص ، بالإضافة إلى قسم الانسانيات حيث سيقدم القسم مقررات عامة لعموم طلبة الجامعة .

جاء ذلك في خطاب لوزير التعليم معالي الدكتور أحمد بن محمد العيسى موجه لإدارة الجامعة .

وأعرب سعادة الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي مدير الجامعة عن شكره لمعالي الدكتور أحمد بن محمد العيسى وزير التعليم على دعمه الجامعات الاهلية في توجهها نحوتحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تستدني المستقبل بخطوات واثقة .

وقال : مع حدوث زيادة في الطلب على االقانونيين في السوق السعودي من المحاميين والمستشارين القانونيين سواء في القطاع العام أو الخاص ، زادت فرص العمل في المجال القانوني بشكل كبير. وأرتأت الجامعة من خلال خططها الاستراتيجية مواكبة االمستجدات التي من اهمها التحديث الشامل والكبير في المرفق العدلي والقضائي ومشروع الملك عبدالله لتطويره ،.حيث يمكن لخريجي الكلية  التقدم للحصول على رخصة لممارسة مهنة المحاماة والعمل بمهنة محامي بعد استيفاء شروط الترخيص من وزارة العدل . كما يمكنهم العمل في كل من القطاعين العام والخاص.

مؤكداً على أن الشهادة المهنية للقانوني ستفتح آفاقاً جديدة للطلاب والطالبات ، في سوق العمل أو الجهات الأكاديمية الأخرى .

وآشار الفريحي الى أن قسم القانون في الجامعة كان النواة الأولى للكلية الفتية، موضحاً أن الدراسة في قسم القانون بالجامعة ابتدأت عام 2014 ، وسيشهد هذا العام تخريج باكورة إنتاج القسم من الطلاب والطالبات ، وهم على جانب كبير من المعرفة الأكاديمية ، وقال ” إننا نأمل أن تتأصل خبرتهم العملية بعد قضاء فترة التدريب التعاوني والتي تمتد إلى ستة أشهر كاملة  ” .

من جانبه ، أكد الأستاذ الدكتور حسام رمضان وكيل الجامعة على أن طلاب وطالبات القانون في الجامعة تلقوا العديد من المواد القانونية التخصصية باللغة الانجليزية، كما قام الطلاب والطالبات بزيارات للجهات التشريعية كمجلس الشورى وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء ، اطلعوا فيها على آلية تشريع واصدار القوانين في تلك المؤسسات التشريعية ، وكذلك تمت زيارة عدد من الجهات العدلية كالمحاكم الإدارية (ديوان المظالم) ، وأيضاً زيارة الجهات الأمنية ذات العلاقة بآعمال الحقوقيين كالإدارة العامة للأدلة الجنائية والطب الشرعي . بالإضافة للزيارات الخارجية التي ستنظم هذا الفصل لطلاب وطالبات القانون لمنظمة الآمم المتحدة بنويورك ، ومجلس الأمن للمشاركة في البرنامج الجامعي لطلاب القانون في الجامعات العالمية .

 

Share the Post