جامعة اليمامة تنظم ورشة عمل عن
“العلامة التجارية وأثرها الإيجابي في قطاع الأغذية “

نظمت جامعة اليمامة  في قاعة الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير مساء يوم الاثنين الموافق 9/10/2018م ورشة عمل عن “العلامة التجارية وأثرها الإيجابي في قطاع الأغذية” حيث أدار اللقاء الدكتور خالد الراجحي نائب رئيس مجموعة الراجحي القابضة.

استهل الدكتور خالد الراجحي اللقاء مرحبًا بضيوف ورشة العمل .. الأستاذ عيسى المعاودة خبير استراتيجي في مجال العلامة التجارية، والأستاذ خالد العمران المدير التنفيذي لشركة لـ مايسترو بيتزا، وشكرهم على تلبية دعوة الجامعة، لإثراء الجانب التوعوي والإرشادي لجيل رواد الأعمال القادمين.

 وقد أكد الدكتور الراجحي في مداخلته على أن للعلامة التجارية دستورًا يقوم على ثلاثة أركان مهمة هي : الرؤية، وحدود العلامة، ومكان العلامة وموضعها، مشيراً إلى أن هناك عناصر مهمة لاختيار هي: الاسم والشعار والقيمة الرمزية، وأيضاً الشخصية الاعتبارية، موضحاً بالقول “إن من النتائج المتوقعة لتطوير العلامة التجارية للشركة: الولاء العالي من العميل، ربح أكثر، وكذلك تجاوب أعلى لتخفيض السعر، وفرص استخدام العلامة التجارية لمنتجات أخرى”.

وفي مداخلته تطرق الأستاذ عيسى المعاودة عن تجربته في بناء العلامة التجارية لمطعم بليز برجر. مشيراً إلى أنه من عناصر بناء وتطوير العلامة التجارية، دراسة وضعها، وتصور وفهم الصورة الذهنيه لها، وأيضاً فهم ما يريده العملاء، وفهم المنافسين في ذات القطاع،  موضحاً أن حماية الـعلامة التجارية يستدعي توفر العناصر التالية: الحماية القانونية لها، والانتشار المستمر، وكذلك توسع العلامات التجارية المصاحبة لها.

من جانبه، أشار الأستاذ خالد العمران المدير التنفيذي لـ مايسترو بيتزا في مداخلتة إلى بداية دخولهم وتجربتهم في السوق السعودي في مجال البيتزا قائلاً ” دخلنا السوق السعودي في عام 2012، وكانت حصتنا السوقية 3.5% وفي عام 2017 وصلنا 7٪” . مؤكداً على أنهم واجهوا حرب أسعار من المنافسين في بداية دخولهم السوق والمراحل التي تلتها، موضحاً ان تلك الحرب كانت ذات مردود إيجابي عليهم فقد حصلوا على ختم الجودة لمنتجاتهم من العملاء.

وفي ختام مداخلته أكد العمران على أن مايسترو كمنتج وعلامة تجارية سعودية حرصت على توظيف السعوديين في كل إدارات الشركة، كما شاركت في رعاية المنتخب السعودي المشارك في كأس العالم 2018.

في ختام ورشة العمل، فتح المجال لمشاركة الحاضرين ومداخلاتهم وتعليقاتهم على ما قدمه الضيوف من خلاصة  تجاربهم.

فيما كرمت الجامعة ضيوف اللقاء في ختام الأمسية.

 

Share the Post