كلية إدارة الأعمال

تُقدم كلية إدارة الأعمال حالياً شهادة درجة البكلوريوس في إدارة الأعمال في خمسة تخصصات رئيسية: هي المحاسبة، والمالية، والإدارة، والتسويق، ونظم المعلومات الإدارية، كما تقدم الكلية برنامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA) إلى جانب برنامج ماجستير إدارة الموارد البشرية (MHRM) و برنامج الماجستيرفي نظم المعلومات الإدارية (MMIS).

الرؤية

 

تطمح كلية إدارة الأعمال بأن تكون واحدة من كليات إدارة الأعمال المتميزة في التدريس والبحث العلمي والخدمات المجتمعية وبناء الشراكات الهادفة ليس في المملكة العربية السعودية وحسب، بل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

الرسالة

 

إعداد القادة ورجال الأعمال والمختصين الذين يساهمون في تشكيل مستقبل بيئة المال والأعمال والمجتمع ويساهمون في دفع عجلة التنمية الإقتصادية والإجتماعية المستدامة. جودة تعليمنا تقوم على خبراتنا التراكمية المميزة في مجال البحوث العلمية وتجربتنا التعليمة التي  تُعزز روح المبادرة والابتكار والإبداع وخدمة مجتمعنا وبناء شراكات إستراتيجية هادفة وتعزز الفخر بقيمنا الأساسية.

في هذا السياق ، فإن تطوير أفكار وقادة التغيير يعني:

  • نتوقع أن تكون برامجنا صارمة ومبتكرة ، عند تقاطع تحليلات التكنولوجيا والأعمال.
  • نتوقع أن تكون كلية إدارة الأعمال رائدة في جامعة اليمامة وأن تلعب دورًا مهمًا في ربط الجامعة بالمؤثرين في الاقتصاد السعودي في القطاعين العام والخاص.
  • نتوقع أن تأخذ كلية إدارة الأعمال زمام المبادرة في دفع حدود المعرفة التجارية ، وخلق فرص جديدة ، وتعزيز النمو الاقتصادي واستدامة الأعمال.
  • نتوقع من برامجنا تطوير مفكرين رياديين وقادة أعمال ومبدعين مبتكرين يحلمون بدرجة كبيرة ويخاطرون ويعززون الابتكار والإبداع.
  • نتوقع من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والخريجين أن يأخذوا زمام المبادرة في تشكيل مستقبل الأعمال والمجتمع وخلق النمو والفرص التي تنقل الاقتصاد السعودي إلى المستوى التالي وتعزز قدرته التنافسية الإقليمية والدولية.

مرحبا بكم وأهلاً وسهلاً في كلية إدارة الأعمال بجامعة اليمامة. نحن في كلية إدارة الأعمال نفخر بأن جامعة اليمامة تأسست في 2001م تحت مسمى كلية اليمامة لإدارة الأعمال ومن ثم تحولت إلى جامعة في 2008م واليوم تتكون جامعة اليمامة من ثلاث كليات: كلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة والعمارة وكلية القانون بالإضافة مركز الانترلنك لبرنامج اللغة الانجليزية.  كلية إدارة الأعمال هي أكبروالأقدم من بين الكليات الثلاث والعمود الفقري للجامعة.

تُقدم كلية إدارة الأعمال حالياً شهادة درجة البكلوريوس في إدارة الأعمال في خمسة تخصصات رئيسية: هي المحاسبة، والمالية، والإدارة، والتسويق، ونظم المعلومات الإدارية، كما تقدم الكلية برنامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA) إلى جانب برنامج ماجستير إدارة الموارد البشرية (MHRM) و برنامج الماجستيرفي نظم المعلومات الإدارية (MMIS).

جامعة اليمامة قصة نجاح مضيئة من قصص النجاح الوطنية التي يحق لنا ولأبناء هذه الأرض المباركة الإفتخار بها، فعلى الرغم من تاريخها القصير نسبياً، صنعت جامعة اليمامة لنفسها سمعة طيبة كواحدة من أوائل مؤسسات التعليم الجامعي الرائدة في القطاع الأهلي التي تولت قيادة دفة تأسيس التعليم النوعي في القطاع الخاص. سر نجاح جامعة اليمامة تنبع من رؤيتها ورؤية مؤسسيها التي تقوم على الإيمان بأهمية رسالة التعليم السامية والثقة بأن التعليم النوعي هو مستقبل هذه الأرض الطيبة ومستقبل أبنائها. فنحن في جامعة اليمامة على يقين بأن التعليم النوعي يصنع الفرق ليس في حياة بناتنا وأبنائنا الطلاب وأسرهم فحسب بل في مستقبل هذا الوطن المبارك، فنحن نستثمر في أبناء هذه الأرض، فطلبة اليوم هم قادة المستقبل، فمنهم سيكون بمشئة الله الرؤساء التنفيذيين ورؤساء مجالس الإدارات ووكلاء الوزارات والوزراء وقادة المجتمع ومفكرية بمخلف أطيفاهم ومشاربهم. نحن في جامعة اليمامة نؤمن بأن الإنسان هو أساس التنمية وعمود سنامها وخاصة إذا هياء له الله عزوجل التعليم النوعي والتدريب الجيد، فالقاريء لتاريخ التنمية البشرية على مر االعصور يجد ان المعرفة والخبرة التراكمية هي الأساس الذي تبني علية الأمم تقدمها وتطورها وصناعة تنميتها الاجتماعية والإقتصادية المستدامة.

اليوم، نحن على موعد مع التاريخ لكتابة فصل جديد في تاريخ جامعة اليمامة وكلية إدارة الأعمال على وجه الخصوص. نحن على موعد لنقف على إنجازات أولائك الذين سبقونا في البناء ونحتفل بنجاحاتهم ونثمن دورهم  ونبني علية للإنتقال بكلية إدارة الأعمال إلى مستوى أعلى وأرحب مليء بالتطلعات والطموح الذي يعكس القيم النبيلة التي أنشيئة على أساسها هذه الجامعة ويحقق تطلعات مؤسسيها وقيادتها وأعضاء هيئتها التدريسيئة وموظفيها وطلابها وخريجيها على حد سواء. من حسن حظنا في كلية الأعمال أن يكون لدينا مجلس أمناء داعم ومشجع وقيادة جامعية صاحبة نظرة ثاقبة، تؤمن بالتعليم النوعي وترى كلية إدارة الأعمال بجامعة اليمامة كواحدة من أبرز كليات إدارة الأعمال ليس في المملكة العربية السعودية فحسب وإنما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الخمس السنوات القادمة.

تحقيق هذه الرؤية يتطب من كلية إدارة الأعمال تعزيز استراتيجيتها، وإعادة صياعة نموذج عملها وهيكلة برامجها وتجديد قيمها الأساسية والإستثمار في كوادرها البشرية وبنيتها التحتية وبناء الشراكات المثمرة التي تخدم أهدافها الإستراتيجية وتعزز مكانتها في ريادة التعليم النوعي وتأثيرها الإيجابي في بيئة المال والأعمال ومساهمتها الفاعلة في نقل الإقتصاد الوطني إلى مستوى أعلى من النمو والكفاءة والإنتاجية والتنافسية. هذا ما بدأنا التخطيط له بالفعل حيث يجري العمل على قدم وساق لوضع الخطوط العريضة لعدة مبادرات لتحقيق رؤية كلية إدارة الأعمال وتعزيز مكانتها الريادية في قيادة التعليم الجامعي النوعي بدعم وتشجيع وتوجيه من سعادة الدكتور حسام رمضان مدير الجامعة ومن سعادة الكتوروليد بانمي وكيل الجامعة.

هذه المبادرات ستؤدي إلى توفير كبير في التكالف التشغيلية وتجعل كلية إدارة الأعمال أكثر تركيزاً وستنقلها إلى مستوى أعلى من التميز والتنافسية والريادة وستساهم في تحسين جودة برامجها وستعزز صورتها ومكانتها كأحدى كليات إدارة الأعمال الأهلية الرائدة في قيادة دفة التعليم النوعي المميز وستعززمركز الكلية والإعتراف بها على المستوى الوطني والأقليمي وتجعلها أكثر جاذبية وإستقطاباً للكفاءات المميزة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والموطفين على حد سواء.

من أولى الخطوات التي اتخذناها في كلية إدارة الأعمال هي الشروع في وضع الخطة الإستراتيجية للكلية للخمس السنوات القادمة: 2020م – 2025م. هذه الخطة الإستراتيجية ستشكل مستقبل كلية إدارة الأعمال في العقد المقبل وما بعده وستكون بمثابة خارطة طريق لتوجيه قرارات وسياسات كلية إدارة الأعمال وتحديد أولوياتها وكيفية استخدام مواردها وتوجهها نحو تحقيق أهدافها الإستراتيجية وستوحد جهودنا للعمل معاً كأعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلبة وخريجين لنقل كلية إدارة الأعمال إلى عصر جديد من النمو والتقدم والإعتراف والتصنيف الأكاديمي كواحدة من كليات إدارة الأعمال النوعية والرائدة على الصعيد الوطني والأقليمي والدولي ان شاء الله عزوجل.

اليوم، أكثر من أي وقت مضى، تمر بيئة الأعمال بمرحلة تحول تاريخية غير مسبوقة على كل من الستوى الوطني والدولي، فالمملكة التي حباها الله بإقتصاد حيوي وهو الأكبر في الشرق الأوسط وواحد من أكبر 20 إقتصاداً في العالم تمر بتحول نوعي على المستوى الإقتصادي والاجتماعي والتعليمي بفضل رؤية 2030 وبرامجها المتعددة. كذلك التقدم الهائل في الإبتكارات التكنلوجية وتقنية التحول الرقمي والذكاء الإصطناعي وشمولية البيانات وقوة التحليلات (Business Analytics) سيغير طرق وقواعد التجارة الدولية مثلما نعرفها اليوم وكذلك سيغير المهارات والمعارف التي تتطلبها بيئة الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة.

هذه التحديات الناشئة تتطلب حلولًا إبداعية متعددة التخصصات وتخلق فرص جديدة وتحتاج إلى جيل جديد من القادة المبدعين ورجال الأعمال والمختصين المزودين بالمهارات الضرورية التي تتكامل فيها التخصصات الأساسيبة لبيئة الأعمال مع التكنولوجيا وتحليل البيانات. خطتنا الإستراتيجية تأخذ هذه التحولات في الإعتباروهذا يعطي كلية إدارة الأعمال بجامعة اليمامة فرصة ثمينة لتكون في الطليعة من خلال توفيرالقيادة الفكرية لهذا التحول وإيجاد الحلول العملية للمشكلات التي تواجه القطاعات الإقتصادية المختلفة نتيجة لهذه التحولات الكبرى. كذلك ستكون كلية إدارة الأعمال في طليعة الكليات التي ستمد رؤية المملكة 2030 بجيل جديد من قادة ورواد الأعمال والمختصين المسلحين بالمعرفة والخبرة اللازمة والثقة التي يحتاجونها للتفوق والمنافسة وخلق قيمة مضافة للإقتصاد الوطني ونقلة إلى مستوى على وأرحب من الكفاءة والإنتاجية والتنافسية.

نحن في كلية إدارة الأعمال لن تكتفي بمواكبة الاحتياجات المتغيرة للقطاعات الإقتصادية المختلفة في السوق السعودي فحسيب بل سنستشرف التغيرات المستقبلة وسنساهم في تشكيل مستقبل بيئة المال والأعمال  وسنساهم في دفع عجلة التنمية الإقتصادية والإجتماعية المستدامة في المملكة من خلال الإبحاث النوعية وأساليب التعليم المبتكرة التي بمشيئة الله عزوجل ستزود بناتنا وأبنائنا الطلاب بالمهارات والمعارف الضرورية للنجاح والتفوق وإضافة قيمة إقتصادية وتنافسية نوعية ليس للشركات والمنظمات التي يعملون بها فحسب وانما للمساهمة في نقل الإقتصاد الوطني إلى مستوى أعلى وأرحب من النمو والكفاءة والإنتاجية والتنافسية على المستوى الأقليمي والدولي.

الدكتور عبدالعزيز الوذناني

أعضاء المجلس الإستشاري

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة EY الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)

abdulaziz alsowailim

الرئيس التنفيذي لشركة أشمور السعودية

Abdullah alshowaier2

الرئيس التنفيذي لشركة ميدغلف للتأمين

Tariq alnaeem
أستاذه المالية في كلية هولت الدولية للأعمال
voktoria

استاذ مشارك في المحاسبة بجامعة الملك سعود

khalid

الرئيس التنفيذي للتحويل في بنك الرياض

fahad alsemari

مدير عام عمليات الاندماج والاستحواذ في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)

Turki al maadi
raheelgohar

د. رحيل

naimatullahshah1

د. نعمة الله شاه

الأقسام السيرة الشخصية لرئيس القسم
المحاسبة والإدارة المالية الدكتور رحيل هو أستاذ مشارك في كلية إدارة الأعمال في جامعة اليمامة، وله ما يزيد عن خمسة عشر عاماً من الخبرة في المجالات المؤسساتية والتدريسية والبحثية.

وقد شغل عدداً من المواقع الإدارية والقيادية الحيوية في الجامعة كرئاسة قسم الإدارة المالية وعضوية مجلس الكلية ولجنة مراجعة المناهج ومجلس الدراسات ولجنة التخطيط الاستراتيجي والمجلس الأكاديمي. كما ترأس وحدة قياس الجودة بالإضافة إلى عمله منسقاً لبرنامج الدكتوراه.

 الإدارة والتسويق الدكتور نعمة الله شاه هو أستاذ الإدارة في كلية إدارة الأعمال في جامعة اليمامة، ومنسق الكلية. قبل انضمامه إلى الجامعة، عمل الدكتور شاه أستاذاً لإدارة الموارد البشرية في جامعة سيند في جمشورو، باكستان، وشغل فيها عدداً من المناصب الأكاديمية الهامة كعضوية مجلس المحافظين ومركز الدراسات للشرق الأقصى وجنوب آسيا في جامعة سيند، إضافة إلى عضوية مجلس شيوخ الجامعة ومجلس أعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم الإجتماعية.

كلية إدارية الأعمال

صندوق بريد 45180 – الرياض 11512

المملكة العربية السعودية

هاتف : 2242222 11 966+

قسم الطلاب : 3688#

قسم الطالبات : 4203#

الخطوط المباشرة: 4858634 11 966+

البريد الإلكتروني : COBA@yu.edu.sa

الاسم المسمى الوظيفي #رقم التحويلة
د. عبدالعزيز الوذناني عميد كلية إدارة الأعمال 3636
د. نعمة الله شاه رئيس قسم الإدارة والتسويق 3147
د. رحيل قوهار رئيس قسم المحاسبة والمالية 3149
أ. أشرف عويدات مساعد إداري للعميد 3688

البرامج

تقدم كلية إدارة الأعمال خمسة برامج مختلفة:

MGT

الإدارة

FIN

المالية

المحاسبة

MIS

نظم المعلومات الإدارية

MKT

التسويق

يلتزم جميع العاملين في الجامعة بتوفير أرقى مستوى تعليمي للطلاب في ظل بيئة تشجع على التعلم. كما أن الجامعة تستعين في تصميم مناهجها الدراسية بنخبة من أفضل المؤسسات التعليمية في العالم على رأسها جامعة أكسفورد البريطانية العريقة.

جامعة اليمامة

التحق بنا

المتطلبات والتطبيق

المتطلبات

  • شهادة الثانوية العامة
  • اختبار القدرات العامه او ما يعادلها (SAT1)
  • صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة
  • الصور الشخصية
  • شهادة إتقان اللغة الانجليزية (TOEFL, IELTS)