برنامج التسويق

يهدف برنامج التسويق إلى تطوير مسويقين محترفين شغوفين بأبحاث السوق الجديدة وتطوير الأعمال ونمو المؤسسات. و يتيح البرنامج الفرصة للطلبة المتخصصين في التسويق لتصميم خططهم (باختيار مقررات ثانوية او عامة من التخصصات الأخرى), كما يمكن الطلاب المهتمين بالتسويق في التخصصات الأخرى من اختيار مقررات تسويق تكمل تخصصهم كالمقررات البسيطة أو الاختيارية.

يتناول برنامج التسويق النظريات الاساسية في المجال وابرز المفاهيم والمهارات والممارسات المحلية والدولية في مجال التسويق مما يمنح الطلاب الفرصة للاحترافية في هذا المجال والاستمرارية في الدراسات العليا. ويتيح مجال  التسويق  الكثير من الفرص الوظيفية والمجزية حيث يعمل حوالي ثلث الموظفين في أنشطة متعلقة بالتسويق.

كما يعتبر التسويق عملية رئيسية في  كل شركة ويؤثر بوضوح في الحياة الاجتماعية واليومية  حيث يتم الاعتماد على المهارات التسويقية في مقابلات العمل , في الترويج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو في البيع الالكتروني . يمكن هذا البرنامج الطلاب الذين يسعون للعمل بمجال التسويق من اكتساب مهارات و معارف و اتخاذ قرارات لإنشاء حملات تسويقية وقياسها وتحليلها او لفهم كيفية تطوير المنتجات والخدمات وتسعيرها وترويجها وتوزيعها وبيعها.

يركز المنهج التعليمي المعتمد في برنامج التسويق والاساليب التعليمية المعتمدة على حل المشكلات و ايجاد الحلول والإجراءات المناسبة لتلبية احتياجات العملاء وذلك من خلال التخطيط الدقيق والتنفيذ واتخاذ القرارات التسويقية التي تخلق ميزة تنافسية. وتتناول المناهج التسويقية العديد من المواضيع بما في ذلك خدمة العملاء، وتقنيات التسويق التقليدية و الحديثة مثل التسويق عبر وسائل الاتصال الاجتماعي.

COURSE CODE COURSE TITLE CREDIT HOURS PRE REQUARMNT
تسق 415 إدارة المبيعات 3 تسق 102
تسق 411 التسويق الاستراتيجي 3 تسق 311
تسق 311  سلوك المستهلك 3 تسق 102
تسق 418 التسويق الدولي 3 تسق 102
تسق 312 بحوث التسويق 3 تسق 311
COURSE CODE COURSE TITLE CREDIT HOURS PRE REQUARMNT
تسق 417 إدارة التجزئة 3 تسق 312
تسق 314 إدارة التسويق 3 تسق 102
تسق 315 إدارة العلامات التجارية 3 تسق 102
تسق 324 تسويق الخدمات 3 تسق 312
تسق 414 الترويج والإعلام 3 تسق 312
تسق 323 التسويق الالكتروني 3 تسق 311

سلوك المستهلك MKT 311:

يهدف هذا المقرر الى  تزويد الطلاب بمعلومات متعمقة للنظريات النفسية التي تحلل سلوك المستهلك وطرق البحث عن سلوك المستهلك و التي سيتم تطبيقها في الإعلانات التجارية والتسويق للمنتجات. المتطلب السابق: MKT 102

 

بحوث التسويق MKT 312:

يتناول هذا المقرر استخدام البحوث التسويقية كوسيلة مساعدة لاتخاذ القرارات التسويقية على وجه التحديد، و يبين كيفية جمع وتحليل المعلومات المستخدمة في اتخاذ القرارات التسويقية. ويعتبر هذا المقرر مناسب للباحثين في مجال التسويق و لصناع القرار (المستخدمين المحتملين لنتائج البحث) كما يساعد هذا المقرر على صياغة مشكلة تسويقية في شكل سؤال بحث عملي يمكن الرد عليه بمنهجية علمية. المتطلب السابق: MKT 311

 

استراتيجيات التسويق MKT 411:

يمكن هذا المقرر المختصين في مجال التسويق من القدرة على تحديد ومعالجة استراتيجية التسويق و اتخاذ القرارات المتعلقة بالتسويق الاستراتيجي بالإضافة الى ترسيخ المفاهيم والنظريات المرتبطة بمجال التسويق. و يمكن هذا المقرر الطالب من اكتساب مهارات تشخيص مشاكل التسويق الاستراتيجي و تحديد وتقييم الحلول الاستراتيجية المحتملة لقضايا التسويق في الشركات المعاصرة .المتطلب السابق: MKT 311

 

إدارة المبيعات MKT 415:

يعرّف هذا المقرر الطلاب على نظام إدارة المبيعات وإدارة مندوبي المبيعات في السوق كما يقدم لمحة عامة عن المبادئ الأساسية للتسويق ونظرياته جنبا إلى جنب مع النظريات المطبقة على البيع وإدارة المبيعات. المتطلب السابق: MKT 10

التسويق الدولي MKT 418:

يعرّف الطلاب على نظام التسويق الدولي والحاجة إلى إنشاء قيمة للعملاء وعلاقات العملاء في السوق الدولية. يقدم نظرة عامة على مبادئ التسويق ، والمفاهيم ، واستراتيجيات الإدارة والتكتيكات ، إلى جانب الأدوات التحليلية ، التي تستخدمها المؤسسات في وضع خطة تسويقية للترويج للأفكار والمنتجات أو الخدمات للعملاء المستهدفين. المتطلب السابق: MKT 102

إدارة التسويق MKT 314:

في هذه المقدمة الشاملة والعملية لإدارة التسويق ، يحسن الطلاب من قدرتهم على اتخاذ قرارات تسويقية فعالة ، بما في ذلك تقييم فرص التسويق وتطوير استراتيجيات التسويق وخطط التنفيذ. تشمل موضوعات المقرر التخطيط الاستراتيجي الموجه نحو السوق ، بحوث التسويق ونظم المعلومات ، سلوك المشتري ، اختيار السوق المستهدف ، الوضع التنافسي ، تخطيط المنتجات والخدمات والاتصالات المتكاملة ، بما في ذلك الإعلانات والعلاقات العامة والتسويق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق المباشر والمبيعات. المتطلب السابق: MKT 102

استراتيجية العلامة التجارية MKT 315:

يعد بناء حقوق ملكية العلامة التجارية والحفاظ عليها بفعالية من بين الأولويات العليا للشركات عالية الأداء. تعمل العلامة التجارية الفعالة وإدارة العلامة التجارية على تحقيق نتائج مالية فائقة وولاء المستهلك وعزل تنافسي. يوفر هذا المقرر للطلاب نظرة ثاقبة حول كيفية إنشاء استراتيجيات العلامة التجارية المربحة والآثار المترتبة للمتخصصين في إدارة العلامات التجارية. المتطلب السابق: MKT 102

التسويق الإلكتروني MKT 323: 

يهدف المقرر الى شرح و توضيح عمليات تخطيط وتنفيذ استراتيجية شاملة للتسويق الإلكتروني باستخدام استراتيجيات بديلة للتسعير عبر الإنترنت ، الإعلان على شبكة الإنترنت والترويج ، وقنوات توزيع الإنترنت ؛ كما تتناول القضايا الهامة الأخرى ، مثل اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم والتحديات التي تواجهها الشركات في تطبيق استراتيجيات التسويق الإلكتروني في الأسواق العالمية. المتطلب السابق: MKT 311

تسويق الخدمات MKT 324 :

يدرس الطلاب المشكلات المهمة التي تواجه مقدمي الخدمات والتنفيذ الناجح للتركيز على العملاء في الأعمال القائمة على الخدمة. وتشمل الموضوعات لمحة عامة عن خدمات التسويق و اساليب فهم العميل ؛ توحيد ومواءمة تقديم الخدمات الأشخاص الذين يقدمون الخدمات ويؤدونها ؛ إدارة الطلب والقدرة ؛ وترويج واستراتيجيات التسعير في تسويق الخدمات. المتطلب السابق: MKT 312

الترويج والإعلان MKT 414:

الغرض من هذا المقرر هو تعريف الطالب بجميع جوانب الإعلان والترويج. ويتناول المقرر موضوعات مختلفة ابرزها تلك المتعلقة بالترويج  مثل الإعلان ، سلوك المستهلك ، الاستراتيجية الإبداعية ، التخطيط الإعلامي ، التسويق المباشر ، ترويج المبيعات ، العلاقات العامة وغيرها من التكتيكات. كما يوضح المقرر المصطلحات والمفاهيم و الوظائف  التي يشيع استخدامها في الترويج والإعلان. المتطلب السابق: MKT 312

 

إدارة البيع بالتجزئة MKT 417 :

الغرض من هذا المقرر هو تعريف الطالب بمجال البيع بالتجزئة وتوضيح مفاهيم و عمليا مختلفة من ضمنها مزيج البيع بالتجزئة , التخطيط الاستراتيجي في تجارة التجزئة ، أنواع مؤسسات البيع بالتجزئة ، فهم المستهلكين ، اختيار مواقع البيع بالتجزئة ، التسعير ، إدارة المتجر ، تصميم المتجر وخدمة العملاء. المتطلب السابق: MKT 312