برنامج ماجستير إدارة الموارد البشرية

إن برنامج الماجستير في إدارة الموارد البشرية هو برنامج بدوام كامل، يتكون من 42 ساعة معتمدة، و يستمر لمدة عامين. تم تصميم هذا البرنامج لتوفير التدريب العملي الذي يركز على المسيرة المهنية. و هو يعد الطلاب لتقديم مساهمات كبيرة لمنظماتهم. يضفي البرنامج فهمًا عميقًا لأهمية أنظمة الموارد البشرية التي تدعم الاستراتيجيات المؤسسية بشكل كامل وتم تصميمها بعناية لتطوير وتعزيز مهارات التحليل و التخطيط للقوى العاملة و إدارتها.

  رمز المقرر اسم المقرر المتطلب عدد الساعات
1 أمر 501 مقدمة في ادارة الموارد البشرية دار 496 3
2 دا 512 الادراة الاستراتيجية دار 496 3
3 امر 554 ادارة الأداء و التعويض دار 496 3
4 ادا 503 الإدارة و القيادة دار 496 3
5 ادا 526 نظرية السلوك التنظيمي دار 496 3
6 امر 522 قانون العمل و قانون الخدمة المدنية دار 496 3
7 امر 524 التطوير  و التدريب دار 496 3
8 امر 555 استراتيجيات الموارد البشرية دار 496 3
9 امر 503 نظم معلومات الموارد البشرية دار 496 3
10 ادا 531 استراتيجيات الموارد البشرية دار 496 3

أمر 501: يركز هذا المقرر على القضايا التي تنطوي عليها إدارة الموارد البشرية، من الناحية النظرية و كذلك من ناحية الممارسة. سوف يتناول المقرر البشر في العمل و يناقش الجوانب المختلفة التي تعد أساسية لدوافع الإنسان في العمل و تلبية تطلعاتهم المهنية داخل المنظمات. و أخيراً سيتم تناول القضايا والممارسات الرئيسية لإدارة الموارد البشرية مثل تحليل الوظائف وتصميمها و التوظيف و الاختيار و تقييم الأداء و التحفيز و إدارة التعويض و التدريب و التطوير.

المتطلب: دار 496

 

ادا 512: يركز هذا المقرر على الطريقة التي يمكن بها للمديرين الاستفادة من التحليل لاتخاذ قرارات استراتيجية ثاقبة حول الاتجاه العام للشركة في بيئة الأعمال المتغيرة باستمرار والسريعة الحركة. و هو يوفر أطر و تقنيات مفاهيمية صارمة لتحديد استراتيجيات الشركة كتكنولوجيات جديدة و أشكال تنظيمية و نماذج أعمال و صناعات تحويل النظم البيئية. في نهاية هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من مقارنة الخصائص الداخلية للمنظمات والبيئات التنافسية الخارجية لإنشاء خطط استراتيجية متسقة وتنافسية. كذلك، سيكونون قادرين على تحليل و تطبيق عناصر العمل لتكوين خطة إدارة استراتيجية لتحقيق ميزة تنافسية.

المتطلب: دار 496

 

امر 554: يعرّف هذا المقرر الطلاب بمفاهيم إدارة التعويضات وتزودهم بفهم لعملية إدارة المكافآت التي تشمل استقصاء الرواتب و تقييم الوظائف و تصميم هيكل الرواتب. سوف يتعلم الطلاب تقنيات إدارة البيانات الأساسية و يتعرفون على العوامل التي تحدد مستويات أجور و بدلات الموظفين في سوق العمل و يكتسبون الوعي اللازم بالمشاكل المتعلقة بنظام إدارة الأداء. يهدف هذا المقرر إلى تعزيز قدرة الطلاب ومهاراتهم في اتخاذ القرار عند التعامل مع وظائف إدارة التعويضات.

المتطلب: دار 496

 

ادا 503: يهدف هذا المقرر بشكل أساسي إلى توفير المعرفة العملية للقيادة للطلاب. و يتضمن أيضًا مكونًا عمليًا و تجريبيًا قويًا استنادًا إلى الإقرار بأن صفات و مهارات القيادة مرتبطة بالوعي الذاتي، والقدرة على إدارة الذات في مواقف مختلفة، بالإضافة إلى مستوى عالٍ من المهارات الشخصية. يركز هذا المقرر على نظريات ونماذج القيادة المختلفة ، مثل نموذج SLII ، وشبكة القيادة ، ونموذج نظرية التوقع ، والنموذج السلوكي لتعزيز فهم إدارة القيادة في المنظمات.

المتطلب: دار 496

 

ادا 526: يتناول هذا المقرر فهم وتوقع السلوك الإنساني في المنظمات. و يهدف إلى تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لإدارة الموظفين بنجاح لتحسين الأداء الفردي والتنظيمي. و ستشمل مجالات التركيز المحددة فهم دوافع الموظفين، الاختلافات الفردية، الضغط، التنوع، تفاعلات المجموعة والثقافة التنظيمية والهيكلية. يتم تطبيق الأطر المفاهيمية و مناقشات الحالة و الأنشطة الموجهة للمهارات على موضوعات الدورة التدريبية و التي تشمل الدافع، التعلم و التطوير، ديناميات المجموعة، القيادة والاتصال، القوة و التأثير، التغيير، التنوع، التصميم التنظيمي و الثقافة.

المتطلب: دار 496

 

امر 522: يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بفهم متعمق لقانون العمل و قانون الخدمة المدنية و كذلك تطوير الفهم لتطبيق قوانين العمل والخدمة المدنية على عملية المفاوضة الجماعية. سيكون التركيز الرئيسي لهذا المقرر هو تناول الجوانب القانونية والإدارية لقانون العمل، وفهم مبادئهما الأساسية أثناء تطبيقهما في الخدمة المدنية. سيتم توفير تمارين عملية للطلاب كجزء من المقرر.

المتطلب: دار 496

 

امر 524: يقدم المقرر تصوراً لنظريات التدريب و التطوير الإداري، و التطبيق العملي لهذه النظريات في منظمات الأعمال في الوقت الحاضر. و سيكون التركيز بشكل خاص على الموضوعات الحالية في مجال تنمية الموارد البشرية مثل تدريب فرق العمل ذاتية التوجيه، إدارة القوى العاملة المتنوعة، و التطبيق العملي لتصميم البرامج في بيئة الشركات الحالية. كما يركز المقرر أيضاً على تحليل الاحتياجات من التدريب و التطوير، نقل التدريب، أساليب التدريب والتطوير، إدارة المواهب، التخطيط لتعاقب الموظفين، البحث الوظيفي، و الإعداد الوظيفي و الانتقال.

المتطلب: دار 496

 

امر 555: يتناول هذا المقرر الطرق التي يمكن بها تطبيق التفكير الاستراتيجي على إدارة الموارد البشرية في المؤسسات. ويهدف إلى تزويد الطلاب بفرص لربط و دمج القضايا الاستراتيجية الإدارية مع عمليات إدارة الموارد البشرية بطريقة مدروسة و تأملية. يركز المقرر على الطريقة التي يمكن بها تشكيل الاستراتيجيات و تطبيقها في المنظمات، و على السياقات البيئية الداخلية والخارجية التي تنشأ منها استراتيجيات الموارد البشرية. كما يتناول مجموعة من القضايا المعاصرة في إدارة الموارد البشرية و يهدف إلى تقديم إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية كوسيلة جديدة للتفكير في المنظمات و في أصحاب المصلحة.

المتطلب: دار 496

 

امر 503: إن الهدف من هذا المقرر هو استكشاف العوامل المرتبطة بتحليل و تصميم و تنفيذ نظم معلومات الموارد البشرية المعروف اختصاراً بـ(HRIS). و يغطي القضايا المتعلقة بتحليل الاحتياجات ومتطلبات المستخدم واختيار النظام والاستخدام العملي لبرامج HRIS التي يحتمل أن يواجهها الطلاب في أي مؤسسة أعمال. ويتضمن أيضًا دراسة لقضايا إدارة التغيير المرتبطة بتنفيذ HRIS وتطويره للأغراض الاستراتيجية.

المتطلب: دار 496

 

ادا 531: تعد أخلاقيات الأعمال جزء مهم من أي صناعة. سيجد الطلاب أو المديرون ، الذين ليسوا على دراية بالعديد من التحديات الأخلاقية أو السلوكيات أو اللوائح ، سيجدون أنفسهم يكافحون في مجالات الأعمال التي تشمل المالية، المحاسبة أو إدارة الموارد البشرية و التسويق والبيع بالتجزئة. يقدم هذا المقرر أخلاقيات العمل كنهج إداري حديث للقضايا الأخلاقية في بيئة الأعمال. و هو لا يوفر فقط فهماً للمفاهيم النظرية الرئيسية، ولكن أيضًا تطويراً لمهارات تحديد وتحليل المعضلات الأخلاقية في مكان العمل و التعامل مع الأخلاقيات في المنظمات.

المتطلب: دار 496

متطلبات القبول في برنامج إدارة الموارد البشرية

يجب على جميع المتقدمين للقبول في برنامج إدارة الموارد البشرية بكلية إدارة الأعمال الحصول على المتطلبات التالية:

  1. درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم بمعدل تراكمي لا يقل عن “جيد مرتفع”.
  2. إذا كان المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس من دولة لغتها الرسمية غيراللغة الإنجليزية فيجب عليه استيفاء، على الأقل، أحد اختبارات اللغة الإنجليزية التالية (على ان لا تتجاوز ثلاث سنوات سابقة لتاريخ القبول):
    • درجة (70) أو أعلى في أختبار التوفل (Internet Based Test) iBT بدرجة لا تقل عن 65 في جميع الأجزاء.
    • درجة (6:0) في اختبار الأيلس أو أعلى بدرجة لا تقل عن 5:5 في جميع الأجزاء.
    • درجة (90) في إحتبار ستب أو أعلى
    • اختبار مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بجامعة اليمامة (EPS) = المستوى السابع (L7) أو أعلى
  1. توصيتين من أساتذة سبق ودرسوا المتقدم في المراحل الدراسية ما بعد التعليم العام وإذا تعذر ذلك، فتكون من المديرين/ المشرفين الذين عمل معهم المتقدم خلال السنوات الخمس الماضية.
  2. سيرة ذاتية حديثة للمتقدم
  3. قد يُطلب من المتقدمين الذين خلفيتهم الأكاديمية ليست في مجالات إدارة الأعمال دراسة مادة أو مادتين من المواد التأسيسية أو ما يعرف بـ (Foundation Courses).

إجراءات التقديم

لإكمال ملف طلبك، يرجى اتباع الخطوات التالية بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاتصال بمكتب القبول الخاص بالجامعة على  adpgs@yu.edu.sa  لمزيد من المعلومات والتوجيه:

الخطوة الأولى: تعبيئة نموذج : (انقر هنا)

الخطوة الثانية: إرقاق المستندات التالية:

  • صورة من الشهادة الجامعية
  • صورة من كشف الدرجات الأكاديمي
  • صورة من البطاقة الوطنية أو الإقامة
  • درجات إختبار اللغة الأنجليزية: التوفل أو الأليس أو ستب
  • السيرة الذاتية
  • توصيتين

الخطوة الثالثة: سيراجع مكتب القبول بعمادة الرداسات العليا جميع الطلبات وسيتم إرسال خطابات القبول للمتقدمين الذين تم قبولهم في برامج الدراسات العليا.

الخطوة الرابعة: بعد استلام خطاب القبول، تحتاج إلى زيارة الجامعة لدفع رسوم التسجيل وحجز مقعدك والحصول على بطاقة الطالب وحساب البريد الإلكتروني الخاص بجامعة اليمامة.