برنامج ماجستير نظم المعلومات الإدارية

يعد الماجستير في نظم المعلومات برنامجًا متكاملاً يتكون من 42 ساعة معتمدة مصممًا لبناء أساس متين في مجموعة واسعة من التحديات والتطبيقات الهامة لنظم المعلومات. يستلزم البرنامج مقررات متقدمة في البرمجة، إدارة قواعد البيانات، نقل البيانات و الشبكات. تم تطوير البرنامج لإعداد خريجينا ليكونوا قادة المستقبل في مجال نظم المعلومات الإدارية ولضمان أن خريجي الماجستير في نظم المعلومات من جامعتنا يمكنهم إدارة موارد تكنولوجيا المعلومات بكفاءة للشركات المحلية و الدولية و المؤسسات الحكومية،  و مساعدتهم على النجاح في تحقيق أهدافهم بتوظيف أفضل الممارسات في نظم المعلومات.

  رمز المقرر اسم المقرر المتطلب عدد الساعات
1 ادا 531 أخلاقيات الأعمال دار 496 3
2 ادا 512 الادارة الاستراتيجية دار 496 3
3 كمي 503 الطرق الكمية في ادارة الأعمال دار 495 3
4 نظم 504 نظم المعلومات دار 495 3
5 امر 503 نظم المعلومات للموارد البشرية دار 495 3
6 نظم 505 مبادئ و ممارسات الشبكات و الاتصالات دار 495 3
7 نظم 503 ادارة تطوير البرمجيات دار 495 3
8 نظم 564 تحليل و تصميم النظم دار 495 3
9 نظم 509 حماية نظم المعلومات دار 495 3

ادا 531: تعد أخلاقيات الأعمال جزء مهم من أي صناعة. سيجد الطلاب أو المديرون ، الذين ليسوا على دراية بالعديد من التحديات الأخلاقية أو السلوكيات أو اللوائح ، سيجدون أنفسهم يكافحون في مجالات الأعمال التي تشمل المالية، المحاسبة أو إدارة الموارد البشرية و التسويق والبيع بالتجزئة. يقدم هذا المقرر أخلاقيات العمل كنهج إداري حديث للقضايا الأخلاقية في بيئة الأعمال. و هو لا يوفر فقط فهماً للمفاهيم النظرية الرئيسية، ولكن أيضًا تطويراً لمهارات تحديد وتحليل المعضلات الأخلاقية في مكان العمل و التعامل مع الأخلاقيات في المنظمات.

المتطلب: دار 496

 

ادا 512: يركز هذا المقرر على الطريقة التي يمكن بها للمديرين الاستفادة من التحليل لاتخاذ قرارات استراتيجية ثاقبة حول الاتجاه العام للشركة في بيئة الأعمال المتغيرة باستمرار والسريعة الحركة. و هو يوفر أطر و تقنيات مفاهيمية صارمة لتحديد استراتيجيات الشركة كتكنولوجيات جديدة و أشكال تنظيمية و نماذج أعمال و صناعات تحويل النظم البيئية. في نهاية هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من مقارنة الخصائص الداخلية للمنظمات والبيئات التنافسية الخارجية لإنشاء خطط استراتيجية متسقة وتنافسية. كذلك، سيكونون قادرين على تحليل و تطبيق عناصر العمل لتكوين خطة إدارة استراتيجية لتحقيق ميزة تنافسية.

المتطلب: دار 496

 

كمي 503: يقدم هذا المقرر مقدمة لاستخدام الأساليب الكمية في البحث. و سوف يضع جل التركيز على تحقيق الفهم للأساليب الكمية والتقنيات الإحصائية المرتبطة بها، حتى يتمكن الطلاب من التفكير بشكل نقدي في الإجراءات المناسبة لتصميم البحوث و جمعها وتحليلها ، وجدوى الإحصاءات. سوف يكتسب الطلاب خبرة في استخدام حزمة SPSS على أجهزة الكمبيوتر. علاوة على ذلك ، سيقدم هذا المقرر بعض نماذج نظرية القرار التي في بعض المراحل سوف تحدد التأثير النفسي على الأساس المنطقي للقرار.

المتطلب: دار 495

 

نظم 504: يُعرّف هذا المقرر الطلاب بمفهوم أنظمة المعلومات والتأثير الذي تحدثه على منظمات الأعمال و يساعدهم على فهم العلاقة بين أنظمة المعلومات وأداء الأعمال. كما يهدف المقرر إلى تمكين الطلاب من تقييم الفرص والمشاكل التي يواجهها المديرون في مجموعة واسعة من المؤسسات أثناء محاولتهم استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات كأدوات لخلق قيمة لأعمالهم. كما يهدف إلى مساعدتهم على فهم التغييرات التحويلية داخل الصناعات وفيما بينها.

المتطلب: دار 495

 

امر 503: إن الهدف من هذا المقرر هو استكشاف العوامل المرتبطة بتحليل و تصميم و تنفيذ نظم معلومات الموارد البشرية المعروف اختصاراً بـ(HRIS). و يغطي القضايا المتعلقة بتحليل الاحتياجات و متطلبات المستخدم و اختيار النظام والاستخدام العملي لبرامج HRIS التي يحتمل أن يواجهها الطلاب في أي مؤسسة أعمال. و يتضمن أيضًا دراسة لقضايا إدارة التغيير المرتبطة بتنفيذ HRIS و تطويره للأغراض الاستراتيجية.

المتطلب: دار 496

 

نظم 505: يتناول هذا المقرر مبادئ شبكات الكمبيوتر و تطبيقاتها على الإنترنت. و يناقش تفاصيل الطبقات، البروتوكولات، الأداء، تخصيص الموارد، الإدارة، الأمن وغيرها من القضايا المعاصرة المتعلقة بالشبكات. و سوف يتم تقديم وتحليل بروتوكولات الاتصال القياسية مثل HTTP (S) و DNS و TCP / IP و RSVP و SNMP. يتم تقديم البروتوكولات والخوارزميات ، وتحليل أدائها.

المتطلب: دار 495

 

نظم 503: يهدف المقرر إلى توفير فهم شامل لإدارة تطوير البرمجيات، ويتميز المقرر باحتوائه للمهارات اللازمة لإدارة التقنيات والتقنيات المبتكرة. وهو يركز على تزويد الطلاب بمبادئ الإدارة اللازمة. في نهاية المقرر سيكون الطلاب قادرين على تقييم وضع تطوير البرمجيات و اختيار استراتيجية الإدارة المناسبة. كما سيكون بمقدورهم أيضاً تبرير إدخال أساليب مبتكرة و الأشراف على إدارة استخدامها.

المتطلب: دار 495

 

نظم 564:

يقدم هذا المقرر فهم وتطبيق لعمليات تحليل وتصميم النظم التي تركز على دورة حياة تطوير النظم. و سيتم تعريف الطلاب أيضًا بمنهجيات التطوير المقارن وأدوات النمذجة. يتضمن المقرر مشروعًا هاماً حيث سيتعلم الطلاب أهمية التواصل الفعال والتكامل مع المستخدمين وأنظمة المستخدمين المتعددة. يركز المقرر على تطوير المهارات الشخصية مع العملاء والمستخدمين وأعضاء الفريق وغيرهم ممن يرتبطون بتطوير وتشغيل وصيانة النظم.

المتطلب: دار 495

 

نظم 509: تم تصميم هذا المقرر للتركيز على قضايا الإدارة والآثار العملية المتعلقة بتأمين أنظمة المعلومات. و هو مصمم لتطوير فهم سليم لأمن نظام المعلومات وتقييم الثغرات الأمنية وتطوير بيئة تشغيل آمنة للتطبيقات على مستوى الشركات. و يركز هذا المقرر على شرح وتطوير فهم المصطلحات الفنية المستخدمة في مجال الأمن. يدعم الفهم النظري الواضح المكون العملي الذي يتعلم فيه الطلاب استخدام أنظمة المعلومات ومراجعتها واستخدام برامج الأمان المعاصرة.

 

المتطلب: دار 495

متطلبات القبول في برنامج إدارة نظم المعلومات الإدارية

يجب على جميع المتقدمين للقبول في برنامج إدارة نظم المعلومات الإدارية بكلية إدارة الأعمال الحصول على المتطلبات التالية:

  1. درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم بمعدل تراكمي لا يقل عن “جيد مرتفع”.
  2. إذا كان المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس من دولة لغتها الرسمية غيراللغة الإنجليزية فيجب عليه استيفاء، على الأقل، أحد اختبارات اللغة الإنجليزية التالية (على ان لا تتجاوز ثلاث سنوات سابقة لتاريخ القبول):
    • درجة (70) أو أعلى في أختبار التوفلiBT (Internet Based Test) بدرجة لا تقل عن 65 في جميع الأجزاء.
    • درجة (6:0) في اختبار الأيلس أو أعلى بدرجة لا تقل عن 5:5 في جميع الأجزاء.
    • درجة (90) في إحتبار ستب أو أعلى
    • اختبار مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بجامعة اليمامة (EPS) = المستوى السابع (L7) أو أعلى
  1. توصيتين من أساتذة سبق ودرسوا المتقدم في المراحل الدراسية ما بعد التعليم العام وإذا تعذر ذلك، فتكون من المديرين/ المشرفين الذين عمل معهم المتقدم خلال السنوات الخمس الماضية.
  2. سيرة ذاتية حديثة للمتقدم
  3. قد يُطلب من المتقدمين الذين خلفيتهم الأكاديمية ليست في مجالات إدارة الأعمال دراسة مادة أو مادتين من المواد التأسيسية أو ما يعرف بـ (Foundation Courses).

إجراءات التقديم

لإكمال ملف طلبك، يرجى اتباع الخطوات التالية بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاتصال بمكتب القبول الخاص بالجامعة على  adpgs@yu.edu.sa  لمزيد من المعلومات والتوجيه:

الخطوة الأولى: تعبيئة نموذج : (انقر هنا)

الخطوة الثانية: إرقاق المستندات التالية:

  • صورة من الشهادة الجامعية
  • صورة من كشف الدرجات الأكاديمي
  • صورة من البطاقة الوطنية أو الإقامة
  • درجات إختبار اللغة الأنجليزية: التوفل أو الأليس أو ستب
  • السيرة الذاتية
  • توصيتين

الخطوة الثالثة: سيراجع مكتب القبول بعمادة الرداسات العليا جميع الطلبات وسيتم إرسال خطابات القبول للمتقدمين الذين تم قبولهم في برامج الدراسات العليا.

الخطوة الرابعة: بعد استلام خطاب القبول، تحتاج إلى زيارة الجامعة لدفع رسوم التسجيل وحجز مقعدك والحصول على بطاقة الطالب وحساب البريد الإلكتروني الخاص بجامعة اليمامة.