الإعتماد

لقد تم اعتماد جامعة اليمامة عام 2008 من قبل وزارة التعليم العالي كجامعة أهلية تحت مسمى كلية اليمامة طبقاً لقانون الجامعات الأهلية. و تعد الشهادات و الدرجات العلمية التى تمنحها جامعة معتمدة من وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية و معترف بها في مؤسسات القطاع العام و القطاع الخاص.

الرسالة

إن رسالة إدارة ضمان الجودة و تطوير الأداء هي (1) تقديم المعلومات، الأدوات و الدعم و كذلك التوجيه لمنسوبي الجامعة و ذلك لغرض تحقيق أهداف و غايات الجامعة و كافة إداراتها، و (2) و العمل كمخزن لتوثيق أنشطة الجامعة في مجالات ضمان الجودة و التقيد بمعايير الإعتماد الأكاديمي.

الغايات و الأهداف

– القيام بوضع الخطة الاستراتيجية و الأهداف و خطط العمل القابلة للقياس لادارة ضمان الجودة و تطوير الأداء و تطويرها باستمرار مع الأخذ في الإعتبار متطلبات هيئة تقويم التعليم-قطاع التعليم العالي و التي كانت تسمى الهيئة الوطنية للقياس و الإعتماد الأكاديمي.
– تقديم الدعم لإدارات الجامعة في جهودها الرامية لتحقيق أهداف الجامعة في ضمان الجودة و توفير متطلبات وزارة التعليم و هيئة تقويم التعليم – قطاع التعليم العالي في ما يخص ضمان الجودة و متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
– توفير التقويم و التوصية بخطط تصحيحية في ما يخص أداء الجامعة في كل مجالات عملها، خاصة في ما يتعلق بالتعليم و التعلم.
– تعزيز دور ضمان الجودة في تطوير كفاءة الجامعة و قدرتها على تحقيق غاياتها و أهدافها.
– رفع درجة فهم الموظفين لممارسات و أدوات ضمان الجودة.
– تغيير ثقافة الجامعة لجعلها تتجه نحو ضمان الجودة و جعل الموظفين يتبنون مفاهيمها و ممارساتها في كل مجالات عملهم.
– ازالة الحواجز بين الإدارات و الأقسام عن طريق فتح و توسيع قنوات التواصل بينها، و تغيير طبيعة علاقاتها من قائمة على “التنافس” إلى علاقات “عمل الفريق” و “المنافع المشتركة”.

الاعتماد الأكاديمي

للوصول إلى المعاييرالعملية لمؤسسات الإعتماد الأكاديمي المحلية و العالمية، فإن جامعة اليمامة معتمدة للفترة من مايو 2015 إلى أبريل 2022 من قبل هيئة تقويم التعليم – قطاع التعليم العالي، و التي كانت تعرف سابقاً بإسم الهئية الوطنية للقياس و الاعتماد الأكاديمي، و هي توافق على الإلتزام بمعايير هيئية تقويم التعليم لضمان الجودة و الإعتماد الأكاديمي لمؤسسات و برامج التعليم العالي. تعد هيئة تقويم التعليم – قطاع التعليم العالي مؤسسة مستقلة و مسؤولة أمام مجلس التعليم العالي عن اعتماد مؤسسات التعليم ما بعد الثانوي في المملكة العربية السعودية.

انطلاقاً من التزامها بتعزيز تعليم ذو جودة، فإن الجامعة مصممة على الإستمرار في تلبية أعلى المعايير في هذا المجال كمؤسسة رائدة في التعليم العالي. إن جامعة اليمامة الآن عضو رسمي في مجلس إعتماد كليات و برامج إدارة الأعمال، و قد تقدمت بطلب للإعتماد من قبل هذا المجلس.