برامج اللغة الإنجليزية التحضيرية

تقوم معاهد إنترلنك العالمية (INTERLINK) بإعداد الطلاب للمقررات الدراسية و المواد الأكاديمية التي تقدم باللغة الإنجليزية  في جامعة اليمامة وفي الجامعات الأخرى في المملكة وخارجها. يساعد المعلم\ الطلاب على تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية في القراءة والكتابة والتحدث والاستماع والبحث والعرض وإدارة الوقت والتفكير النقدي و غير ذلك من المهارات. و يتألف برنامج اللغة الإنجليزية التحضيري من ثلاثة مستويات لبرنامج اللغة الإنجليزية للمجتمع (CELP)  وخمسة مستويات للبرنامج التحضيري (ORN). يستمر كل مستوى ثمانية أسابيع، و يدرس الطلاب في كل مستوى بمعدل أربع ساعات يومياً، خمسة أيام في الأسبوع.

برنامج اللغة الإنجليزية للمجتمع (CELP)

تم تصميم برنامج CELP لتطوير مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية العامة، و بناء أساس لغوي متين لمستوى المبتدئين. و يمكن للطلاب الذين يكملون CELP كتابة فقرات مقارنة و وصف، و استخدام مهارات محدودة في المحادثة التي تركز على الموضوعات اليومية.

 

البرنامج التحضيري

يعمل برنامج الإعداد، المشار إليه باسم البرنامج التحضيري، كبرنامج تحضيري للدراسات الأكاديمية. و عند اكمال البرنامج التحضيري، سيكون الطلاب قادرين على: قراءة وتحليل ومناقشة الأوراق الأكاديمية، كتابة مقالات وأوراق بحث متماسكة، تقديم العروض الأكاديمية المتقدمة، والتحدث بشكل مقنع في المناقشات والخطب القائمة على البحوث الأكاديمية القوية. يتضمن كل مستوى من ثمانية أسابيع مقرر مهارات القراءة  و الكتابة و مقرر مهارات الاتصال. و يتم تدريس كل مقرر  في مجموعات من ساعتين كل يوم. يدرس الطلاب دورات البرنامج التحضيري لكل مستوى بمعدل أربع ساعات في اليوم و لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

 

مؤشرات برنامج اللغة الانجليزية التحضيري

المستوى الرمز المهارات اللغوية
مهارات القراءة و الكتابة مهارات التواصل
برنامج اللغة الإنجليزية للمجتمع (CELP) 1 CELP 1

=

CFR A1.1

يستطيع الطلاب استخدام جمل بسيطة لكتابة رسالة أو بريد إلكتروني شخصي. يستطيع الطلاب الاستجابة للتوجيهات الشفهية البسيطة والإجابة عن الأسئلة البسيطة.
2 CELP 2

=

CFR A1.1-1.2

يستطيع الطلاب كتابة رسالة بريد إلكتروني أو خطاب رسمي في

مستوى بسيط.

يستطيع الطلاب المشاركة في المحادثات البسيطة.
3 CELP 3

=

CFR A2.1-A2.2

يستطيع الطلاب سرد قصة أو وصف شخص أو مكان أو شيء أو مشهد في فقرة. يستطيع الطلاب مقارنة ووصف ووصف القصص في الماضي والحاضر والمستقبل.
برنامج اللغة الانجليزية التحضيري (ORN) 4 Orientation 1

=

CFR A2.2-B1.1

يستطيع الطلاب كتابة فقرات متطورة بشكل جيد والبدء في استخدام استراتيجيات القراءة الأكاديمية. يستطيع الطلاب التنقل في المحادثات اليومية والبدء في مناقشة الموضوعات العامة والأحداث الجارية.
5 Orientation 2

=

CFR B1.1

يستطيع الطلاب شرح ومناقشة الأسباب والآثار في فقرات (متعددة) و منظمة. يستطيع الطلاب إعادة فرز الأصوات وتوليفها شفهياً من المشروعات البحثية التي تتناول الوظائف والمدرسة.
6 Orientation 3

=

CFR B1.1-1.2

يستطيع الطلاب استخدام النصوص الأصلية كنقطة بداية لكتابة مقالات متعددة الفقرات لمناقشة مشكلة و حلولها. يستطيع الطلاب التواصل في سياقات التجارية و الأكاديمية وشرح ومناقشة القضايا و الأمور المعاصرة والقضايا الاجتماعية.
7 Orientation 4

=

CFR B1.2-2.1

يستطيع الطلاب مقارنة وتباين مختلف الموضوعات في مقالات متعددة الفقرات ، واستخدام استراتيجيات القراءة الأكاديمية عالية المستوى. يستطيع الطلاب التفكير بشكل نقدي، وشرح جانبي أي موضوع، والتعبير عن الأفكار المعقدة ، و الدفاع عن آرائهم.