الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال

برنامج الماجستير التنفيذي في ادارة الأعمال هو برنامج مكون من42 ساعة معتمدة و مدته عامين، يتم تدريسه من خلال مقررات مقسمة إلى وحدات تقدم خلال المساء وعطلات نهاية الأسبوع لتناسب الجداول الزمنية المشغولة لرجال الأعمال. تم تصميم البرنامج للمديرين التنفيذيين للشركات مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات في المناصب القيادية. يتم تدريسه في وحدات لمدة خمسة أيام طويلة لكل مقرر. يتم تقديمه بالشراكة مع كلية INSEEC للأعمال (فرنسا) وجامعة ولاية واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية). يتخرج الطلاب بدرجة الماجستير التنفيذي في ادارة الأعمال من جامعة اليمامة بالإضافة إلى ماجستير إدارة الأعمال منINSEEC، و كذلك يحصل الطلاب على شهادات الدراسات العليا من جامعة ولاية واشنطن.

  رمز المقرر اسم المقرر المتطلب عدد الساعات
1 ادا 525 القيادة و السلوك التنظيمي 2
2 امر 510 ادارة الموارد البشرية 2
3 دار 540 طرق البحث للأعمال 2
4 تسق 515 ادارة التسويق 2
5 ادا 536 دراسة الجدوى للأعمال 2
6 قصد 504 الاقتصاد الدولي 2
  رمز المقرر اسم المقرر المتطلب عدد الساعات
1 حسب 505 محاسبة مالية 2
2 ادا 530 اخلاقيات و قوانين الادارة 2
3 ادا 511 ادارة عمليات 2
4 كمي 505 الاحصاء للإدارة 2
5 مال 505 الادارة المالية 2
6 ادا 507 ادارة استراتيجية 2
7 دار 535 ادارة اعمال عالمية 2
8 ادا 540 الادارة العالمية 2

ادا 525: الهدف الأساسي من هذا المقرر هو توفير المعرفة العملية للسلوك و القيادة التنظيمية للطلاب. و يهدف أيضًا إلى دراسة المتغيرات النفسية والاجتماعية المهمة لفهم الدوافع الفردية وعمل المجموعة و التغيير و الإبداع و القيادة في المنظمات. علاوة على ذلك ، فإنه يشتمل على عنصر عملي و تجريبي قوي يعتمد على الاعتراف بأن صفات و مهارات القيادة مرتبطة بالوعي الذاتي ، و القدرة على إدارة الذات في مواقف مختلفة ، و مستوى عالٍ من المهارات الشخصية التي قد تتطور في نهاية المطاف إلى قيادة تنظيمية.

 

أمر 510: يقدم هذا المقرر لمحة عامة عن أنظمة الموارد البشرية والعمليات اللازمة لتحقيق الفعالية التنظيمية و النجاح الاستراتيجي. يتم تناول جميع المجالات الوظيفية الرئيسية بما في ذلك تخطيط الموارد البشرية و الموظفين و إدارة الأداء و تطوير الموظفين و التعويضات. بالإضافة إلى ذلك، يتم بحث تحليل متعمق لمواضيع مختارة في إدارة الموارد البشرية بما في ذلك دراسة البحوث والأدبيات الحالية.

 

دار 540: يوفر هذا المقرر للطلاب فرصة لتكوين أو تعزيز فهمهم للبحث من خلال الاستكشاف النقدي للغة البحث و المناهج. و يقدم المقرر لغة البحث و التحديات التي تواجهها و عناصر عملية البحث ضمن مناهج الأساليب الكمية و النوعية و المختلطة. سيستخدم الطلاب هذه الأسس النظرية للبدء في مراجعة الأدبيات المتصلة بمجال اهتمامهم و تحديد مدى فائدة نتائج البحوث في تكوين فهمهم لعملهم و بيئتهم الاجتماعية و المحلية و العالمية.

 

تسق 515: يركز هذا المقرر على تحديد و حل مشاكل التسويق من خلال تحليل الحالات و المناقشات المتقدمة و تطبيق مبادئ و تقنيات التسويق بما في ذلك استخدام نظم المعلومات و قواعد البيانات والنظريات السلوكية و التحليل المالي و تقنيات الإدارة. بالإضافة الى ذلك، يتم تطبيق تقنيات التسويق على المشاكل و القضايا. يتم التركيز على تحديد المشكلة و تقييم البدائل و وضع التوصيات.

 

دار 536: يطور هذا المقرر قدرة الطالب على إجراء دراسات جدوى معقدة. و فيه سوف يتعلم الطلاب تحديد ما إذا كان المشروع أو المبادرة يستحق الاستثمار في الوقت و المال اللازم لإنجازه. و يشمل ذلك تكلفة تطوير المبادرة، و لكنه يبحث أيضًا في توافر التمويل، سواء لبدء المشروع أو الاستمرار فيه. كما يتناول أيضاً دراسة الجدوى كدليل على الحاجة، و القدرة الكامنة المحتملة والقيود مثل قدرة المباني و الموظفين و المجتمع. كما تستخدم الدورة المواقف العملية، و ذلك باستخدام أدوات التحليل والتقييم مثل جداول البيانات و تحليل Web، و المسار الحرج، و تقييم و مراجعة البرامج.

 

قصد 504: يستعرض هذا المقرر نظرية الاقتصاد الدولي و تطبيقها في العالم الحقيقي. و يوفر تحليلًا للعلاقات الاقتصادية بين البلدان، بما في ذلك القضايا التجارية و النقدية. كما يركز على التجارة الدولية للسلع والخدمات. تشمل القضايا التي يتم مناقشتها الأساس النظري للتجارة الدولية، و مكاسب التجارة الدولية و توزيعها، و عواقب تدخل الحكومة في العلاقات الاقتصادية، و القوى العاملة و تدفقات رأس المال، بالإضافة إلى عمليات التكامل و تحليل مواقف مختلف البلدان على الساحة الاقتصادية الدولية.

متطلبات القبول في برنامج إدارة الأعمال التنفيذي

يجب على جميع المتقدمين للقبول في برنامج إدارة الأعمال التنفيذي بكلية إدارة الأعمال الحصول على المتطلبات التالية:

  1. درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم بمعدل تراكمي لا يقل عن “جيد مرتفع”.
  2.  إذا كان المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس من دولة لغتها الرسمية غيراللغة الإنجليزية فيجب عليه استيفاء، على الأقل، أحد اختبارات اللغة الإنجليزية التالية (على ان لا تتجاوز ثلاث سنوات سابقة لتاريخ القبول):
    • درجة (70) أو أعلى في أختبار التوفل (Internet Based Test) iBT بدرجة لا تقل عن 65 في جميع الأجزاء.
    • درجة (6:0) في اختبار الأيلس أو أعلى بدرجة لا تقل عن 5:5 في جميع الأجزاء.
    • درجة (90) في إحتبار ستب أو أعلى
    • اختبار مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بجامعة اليمامة (EPS) = المستوى السابع (L7) أو أعلى
  1. خبرة عملية ثلاث سنوات كحد أدني في المجالات القيادية.
  2. توصيتين من أساتذة سبق ودرسوا المتقدم في المراحل الدراسية ما بعد التعليم العام وإذا تعذر ذلك، فتكون من المديرين/ المشرفين الذين عمل معهم المتقدم خلال السنوات الخمس الماضية.
  3. سيرة ذاتية حديثة للمتقدم
  4. قد يُطلب من المتقدمين الذين خلفيتهم الأكاديمية ليست في مجالات إدارة الأعمال دراسة مادة أو مادتين من المواد التأسيسية أو ما يعرف بـ (Foundation Courses).

إجراءات التقديم

لإكمال ملف طلبك، يرجى اتباع الخطوات التالية بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاتصال بمكتب القبول الخاص بالجامعة على  adpgs@yu.edu.sa  لمزيد من المعلومات والتوجيه:

الخطوة الأولى: تعبيئة نموذج : (انقر هنا)

الخطوة الثانية: إرقاق المستندات التالية:

  • صورة من الشهادة الجامعية
  • صورة من كشف الدرجات الأكاديمي
  • صورة من البطاقة الوطنية أو الإقامة
  • درجات إختبار اللغة الأنجليزية: التوفل أو الأليس أو ستب
  • السيرة الذاتية
  • توصيتين

الخطوة الثالثة: سيراجع مكتب القبول بعمادة الرداسات العليا جميع الطلبات وسيتم إرسال خطابات القبول للمتقدمين الذين تم قبولهم في برامج الدراسات العليا.

الخطوة الرابعة: بعد استلام خطاب القبول، تحتاج إلى زيارة الجامعة لدفع رسوم التسجيل وحجز مقعدك والحصول على بطاقة الطالب وحساب البريد الإلكتروني الخاص بجامعة اليمامة.