كلية القانون

أنشأتْ جامعةُ اليمامةِ قسمَ القانون عامَ 2014، انطلاقاً من رسالتها العلمية، وما يشهدُهُ الوطنُ من تطوراتٍ تشريعيةٍ وقضائيةٍ نوعيةٍ متسارعة، تمثلتْ في تحديثِ البنيةِ التشريعيةِ واستكمالِها ؛ لتغطيَ مختلفَ الأنشطةِ الماليةِ، والاستثماريةِ، والاجتماعية، ولتطورَ النظام القضائي وأنظمة فض المنازعات البديلة.

عامَ 2018 وافقتْ وزارةُ التعليمِ على تغييرِ المسمى إلى (كلية القانون)، التي تهدفُ إلى إعدادِ كوادرَ قانونيةٍ وطنيةٍ مؤهلةٍ تأهيلًا عاليًا؛ لتحملَ على عاتقها مسؤوليةَ النهوضِ والارتقاءِ بالجانبِ العدليِّ والحقوقيِّ في الوطن.
تتميزُ الدراسةُ في كليةِ القانونِ بتقديمِ المادةِ العلميةِ في قالبٍ علميٍّ ومعرفيٍّ مبتكر، روعيَ فيه التكاملُ بين التأهيلِ الأكاديميِّ والتدريبِ النظريِّ، والتدريسِ باللغةِ الإنجليزية.

يدرسُ الطالبُ في برنامجِ البكالوريوس وفقَ خطةٍ دراسيةٍ معتمدةٍ من مستشارينَ وخبراءَ أكاديميين في القانون، وتشمل الدراسة سنة تمهيدية يدرس فيها الطالب مواد قانونية وغير قانونية لازمة لتكوين الثقافة القانونية، ثم يدرس أصول القوانين الحاكمة لمناحي الحياة المختلفة، كالقانون الجزائي والتجاري والقوانين الإجرائية، كما يتاح له اختيار بعض المواد القانونية المتخصصة كالقانون الطبي، أوالرياضي، أوالتأمين، بالإضافةِ إلى حقوقِ الإنسان.

الرؤية

 

التطلُّعُ نحوَ تحقيقِ الريادةِ في بناءِ جيلٍ مؤهَّلٍ ومتفرِّدٍ في إمكاناتِهِ المعرفيَّةِ والعلميةِ والمهنيَّةِ، جديرٍ بثقةِ المجتمعِ، وقادرٍ على تحقيقِ رؤيتنا الوطنية.

 

الرسالة

 

إعدادُ جيلٍ مزوَّدٍ بالمهارات القانونيةِ والخبراتِ الميدانية؛ ليكونَ قادرًا على تطبيقِ القانونِ وتجسيدِه واقعًا عمليًا يخدمُ المجتمعَ، ويلبي الاحتياجاتِ المتطورةَ والمتزايدةَ للسوقِ القانونيةِ السعوديةِ.

يسعدني بدايةً أن أرحِّبَ بكم في الموقعِ الإلكتروني لكليةِ القانونِ في جامعةِ اليمامة، ويسرُّني أن أعرِّفَكم إلى أهميةِ هذه الكليةِ التي تأسستْ عام 2018 امتدادًا لقسمِ القانون الذي أُنشئ عامَ 2014، وتميَّزَ بتضمُّنِه برنامجي القانون العام والقانون الخاص لدرجةِ البكالوريوس، ومؤخرًا استُحْدِث برنامجُ ماجستير قانون إدارة الأعمال.
انطلاقًا من أهمية اللغة الإنجليزية بوصفها مطلبًا ملحًّا في سوق العمل، فقد اعتُمدتْ لغةً لتدريس القانون، فكانت إضافةً جوهريةً للطلابِ الذين يخضعون للتأهيل في المرحلة ِالتحضيرية من خلال (معهد الإنترلنك) ضمن الجامعة.
وحرصًا على إنشاءِ جيلٍ مؤسَّسٍ علميًّا وعمليًّا، تستعينُ كليةُ القانون بأساتذةٍ خبراءَ مؤهلين في المجال، يطمحون إلى التطويرِ والمزاوجةِ بين التطبيقِ والتنظيرِ في العمليةِ التعليمية، ولديهم إسهاماتُهم البحثيةُ ومشاركاتُهم الواسعةُ في المؤتمراتِ الدوليةِ التي تجعلُهم على اطلاعٍ مباشرٍ على أحدثِ المستجداتِ القانونيةِ عالميًا.
يُضافُ إلى ما سبقَ العنايةُ بصقلِ شخصيةِ الطالبِ وتزويده بالمهاراتِ التواصليةِ الضرورية، التي تمكِّنه من التعاملِ باحترافيةٍ مهنيًّا وحياتيًّا مع جميعِ القضايا التي تواجهه؛ لذلك تحرصُ الكليةُ على التدريسِ انطلاقًا من قضايا تطبيقيةٍ حيَّة، بما سيوفرُ لهم فرصَ العملِ في قطاعاتٍ مهمةٍ عامةٍ وخاصةٍ، من أهمها: وزارةُ الداخلية ووزارةُ الخارجية ووزارةُ العدل ومكاتبُ المحاماة بصفةِ خبيرٍ، مستشارٍ قانونيٍّ، مدّعٍ عامٍّ… فضلًا عن مجالاتٍ إداريةٍ أخرى، وفي هذا السياقِ عقدتْ الجامعةُ مجموعةً من الاتفاقياتِ ومذكراتِ التفاهمِ مع جهاتٍ خاصةٍ وعامَّةٍ، محليَّةٍ وأخرى دوليةٍ؛ بغيةَ توفيرِ فرصِ العملِ والتدريبِ اللازمِ والكافي لطلابها وطالباتها، كما تعقدُ بشكلٍ دوريٍّ ورشَ العمل، وتستضيفُ خبراءَ متمرسين في سوقِ العملِ للاستفادةِ من تجارِبهم الحيَّة.
مرحبًا بكم مجددًا في كليةِ القانونِ لجامعةِ اليمامة، التي تتطلَّعُ بشغفٍ “لغدٍ أفضلَ” لكم أنتم بناةً حقيقيين في هذا الوطنِ المعطاء.

المجلس الاستشاري لكلية القانون 

صاحبة السمو الملكي الأميرة هالة بنت خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود

رئيسة مجلس إدارة شركة برهان المعرفة

سعادة الأستاذ عبد العزيز بن سعود الدحيم

وكيل وزارة التجارة والاستثمار المساعد للأنظمة واللوائح

سعادة الدكتور عائض بن هادي العتيبي

وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية

سعادة الأستاذ صالح عبد العزيز حمد العيد

المستشار القانوني وزارة الخدمة المدنية

سعادة الدكتور حامد بن حسن ميرة

الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للتحكيم التجاري

سعادة الأستاذ منصور بن عبد الله العصيمي

المستشار القانوني في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء

سعادة الدكتور ماجد بن مرزوق العتيبي

عضو هيئة التدريس كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود

سعادة الأستاذة لمياء بنت عبد الله العصيمي

مساعدة وكيلة كلية الحقوق والعلوم السياسية للتطوير والجودة بجامعة الملك سعود

د. معتصم الغرياني

السيد محمد المهنا

الأقسام

 

السيرة الشخصية لرئيس القسم

 

قسم القانون

د. معتصم الغرياني

أستاذ مشارك، رئيس قسم القانون

كلية القانون جامعة اليمامة

عضوية الجمعيات المهنية

1- إجازة المدقق والمراجع الشرعي، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية
الإسلامية، أيوفي، أبريل 2015 .
2- محام مقبول أمام محاكم ولاية نيويورك الأمريكية اعتباراً من مارس 2004

الدراسة

جامعة كاليفورنيا، بيركلي، 2000 – 2004

دكتوراه العلوم القانونية. موضوع الرسالة: نظم المقاصة في سوق المشتقات المالية.

جامعة كورنيل، نيويورك

ماجستير في الحقوق ، مايو 2000

كلية الحقوق جامعة الإسكندرية:

دبلوم القانون الخاص، أكتوبر 1997

دبلوم القانون العام، مايو 1996

ليسانس الحقوق، مايو 1995

قسم الإنسانيات السيد محمد المهنا

محمد عبدالرحمن المهنا رئيس قسم الانسانيات في كلية القانون بجامعة اليمامة ومحاضر يقوم بتدريس مواد السلم في جامعة اليمامة.

حاصل على بكالوريوس من جامعة الامام محمد بن سعود تخصص شريعة عام 2005 ، كذلك حاصل على درجة  الماجستير بتخصص تقنيات ا لتعليم من جامعة اليرموك في الاردن عام 2010

( مدى امتلاك اعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لمهارات برنامج التعليم الالكتروني والمعوقات التي واجهتهم من وجهة نظرهم ) رسالة ماجستير

كلية القانون

صندوق بريد 45180 – الرياض 11512

المملكة العربية السعودية

هاتف : 2242222 11 966+

رقم التحويلة : 3666#

البريد الإلكتروني : LAW@yu.edu.sa

الاسم المسمى الوظيفي رقم التحويلة#
د. عبدالعزيز الحمودي عميد كلية القانون 3615
أ. محمد المهنى رئيس قسم العلوم الإنسانية 3614
د. معتصم الغرياني رئيس قسم القانون 3612
أ.أحمد رفيق منسق إداري 3666

البرامج

القانون العام

القانون الخاص

 

 

يلتزم جميع العاملين في الجامعة بتوفير أرقى مستوى تعليمي للطلاب في ظل بيئة تشجع على التعلم. كما أن الجامعة تستعين في تصميم مناهجها الدراسية بنخبة من أفضل المؤسسات التعليمية في العالم على رأسها جامعة أكسفورد البريطانية

العريقة.

جامعة اليمامة

التحق بنا

المتطلبات والتطبيق

المتطلبات

  • شهادة الثانوية العامة
  • اختبار القدرات العامه او ما يعادلها (SAT1)
  • صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة
  • الصور الشخصية
  • شهادة إتقان اللغة الانجليزية (TOEFL, IELTS)