برنامج ماجستير إدارة الأعمال

إن ماجستير إدارة الأعمال هو برنامج بدوام كامل، لمدة عامين، يتكون من 42 ساعة معتمدة، وهو مصمم للطلاب المتخصصين في مجموعة واسعة من المجالات و الحاصلين على شهادات البكالوريوس من جامعات معترف بها، و الذين يرغبون في تطوير مسارهم المهني للوصول إلى المناصب القيادية. يستخدم البرنامج مقاربة متوازنة تدمج النظريات مع التعليم العملي في القاعات الدراسية لتزويد الطلاب بالمهارات الأساسية لصنع القرار ، التحليل، وحل المشكلات و هي المهارات اللازمة لإدارة و قيادة المؤسسات بشكل فعال و خلق فرص للنمو .

يشدد البرنامج على تطوير التفكير الناقد والتكامل الفعال بين المعرفة و المهارات التجارية الأساسية لتزويد الطلاب بالأدوات والتقنيات المتطورة للتحليل واتخاذ القرارات التي تتيح لهم أن يكونوا قادة فعالين يخلقون قيمة لمنظماتهم ويحسنون إنتاجيتهم وقدرتهم التنافسية في السوق.

  رمز المقرر اسم المقرر المتطلب عدد الساعات
1 ادا 502 أساسيات في الادارة ادا 496 3
2 نما 504 نظم المعلومات ادا 495 3
3 ادا 512 إدارة استراتيجية ادا 496 3
4 ادا 508 نظرية السلوك التنظيمي ادا 496 3
5 تسق 506 ادارة تسويق ادا 491 3
6 ادا 531 اخلاقيات الأعمال ادا 496 3
7 قصد 506 الاقتصاد الاداري ادا 494 3
8 مال 503 المالية الادارية ادا 493 3
9 ادا 521 ادارة الموارد البشرية ادا 495 3
10 كمي 503 الطرق الكمية في ادارة الأعمال ادا 495 3
11 حسب 503 المحاسبة المالية ادا 492 3

ادا 502: الهدف الأساسي من هذا المقرر هو توفير المعرفة العملية في القيادة للطلاب. و هو يدمج أيضاً مكوناً عملياً وتجريبيًا قويًا استنادًا إلى المعرفة بأن صفات ومهارات القيادة مرتبطة بالوعي الذاتي، و القدرة على إدارة نفسه في مواقف مختلفة، و مستوى عالٍ من المهارات الشخصية. يركز هذا المقرر على نظريات ونماذج القيادة المختلفة، مثل نموذج SLII ، و شبكة القيادة ، و نموذج نظرية التوقع، والنموذج السلوكي لتعزيز فهم إدارة القيادة في المنظمات.

المتطلب: ادا 496

 نما 504: يُعرّف هذا المقرر الطلاب بمفهوم أنظمة المعلومات والتأثير الذي تحدثه على منظمات الأعمال و يساعدهم على فهم العلاقة بين أنظمة المعلومات وأداء الأعمال. و يهدف المقرر إلى تمكين الطلاب من تقييم الفرص والمشاكل التي يواجهها المديرون في مجموعة واسعة من المؤسسات أثناء محاولتهم استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات كأدوات لخلق قيمة لأعمالهم. كما يهدف إلى مساعدة الطلاب على فهم التغييرات التحويلية داخل الصناعات وفيما بينها.

المتطلب: ادا 495

ادا 512: يركز هذا المقرر على الطريقة التي يمكن بها للمديرين الاستفادة من التحليل لاتخاذ قرارات استراتيجية ثاقبة حول الاتجاه العام للشركة في بيئة الأعمال المتغيرة باستمرار والسريعة الحركة. و هو يوفر أطر و تقنيات مفاهيمية صارمة لتحديد استراتيجيات الشركة كتكنولوجيات جديدة و أشكال تنظيمية و نماذج أعمال و صناعات تحويل النظم البيئية. في نهاية هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من مقارنة الخصائص الداخلية للمنظمات والبيئات التنافسية الخارجية لإنشاء خطط استراتيجية متسقة وتنافسية. كذلك، سيكونون قادرين على تحليل و تطبيق عناصر العمل لتكوين خطة إدارة استراتيجية لتحقيق ميزة تنافسية.

المتطلب: ادا 496

ادا 508: يتناول هذا المقرر فهم وتوقع السلوك الإنساني في المنظمات. و يهدف إلى تزويد الطلاب بالأدوات اللازمة لإدارة الموظفين بنجاح لتحسين الأداء الفردي والتنظيمي. ستكون مجالات التركيز المحددة هي فهم دوافع الموظفين، و الاختلافات الفردية، و الإجهاد، و التنوع، و ديناميات المجموعة، و الثقافة التنظيمية والهيكلية. يتم تطبيق الأطر المفاهيمية و مناقشات الحالة والأنشطة الموجهة للمهارات على موضوعات المقرر التي تشمل الدافع و التعلم و التطوير و ديناميات المجموعة و القيادة و الاتصال و القوة و التأثير و التغيير و التنوع و التصميم التنظيمي و الثقافة.

المتطلب: ادا 496

 

تسق 506: يعرف هذا المقرر الطلاب على مجال التسويق والحاجة إلى خلق قيمة وعلاقات العملاء في السوق. و يقدم عرضاً عاماً لمبادئ ومفاهيم التسويق واستراتيجيات الإدارة وتكتيكاتها، إلى جانب الأدوات التحليلية التي تستخدمها المؤسسات في وضع خطة تسويقية للترويج للأفكار و المنتجات و / أو الخدمات لمجموعة مستهدفة محددة. كما أنه يتناول ممارسات التسويق الإلكتروني لريادة الأعمال في بيئة الأعمال الحالية من أجل إنشاء نموذج تسويقي أفضل يهدف إلى تحسين تجربة العملاء.

المتطلب: ادا 491

 

ادا 531: تعد أخلاقيات الأعمال جزء مهم من أي صناعة. سيجد الطلاب أو المديرون ، الذين ليسوا على دراية بالعديد من التحديات الأخلاقية أو السلوكيات أو اللوائح ، سيجدون أنفسهم يكافحون في مجالات الأعمال التي تشمل المالية، المحاسبة أو إدارة الموارد البشرية و التسويق والبيع بالتجزئة. يقدم هذا المقرر أخلاقيات العمل كنهج إداري حديث للقضايا الأخلاقية في بيئة الأعمال. و هو لا يوفر فقط فهماً للمفاهيم النظرية الرئيسية، ولكن أيضًا تطويراً لمهارات تحديد وتحليل المعضلات الأخلاقية في مكان العمل و التعامل مع الأخلاقيات في المنظمات.

المتطلب: ادا 496

 

قصد 506: يهدف هذا المقرر الى تزويد الطلاب بإطار عمل مفاهيمي لفهم القوى الاقتصادية في العمل في الشركات و الأسواق و يقدم نماذج وأدوات لتحسين عملية اتخاذ القرارات الإدارية. في نهاية هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من شرح العلاقة بين البيئة الاقتصادية وعمليات الأعمال، وتطبيق مبادئ الاقتصاد الجزئي، بما في ذلك العرض والطلب، والمرونة وتأثيرها على استراتيجيات تسعير المنتج، وتحليل مجموعة من متغيرات الاقتصاد الكلي بما في ذلك التضخم، البطالة والنمو الاقتصادي وكذلك أدوات السياسة المالية والنقدية.

المتطلب: ادا 494

مال 503: يهدف هذا المقرر إلى إعداد الطلاب للعمل في الأوضاع المالية من خلال التأكيد على الجوانب المالية للقرارات الإدارية. وهو يزود الطلاب بالعناصر الأساسية للنظرية المالية لاستخدامها في تطبيق التفكير التحليلي لمشاكل تمويل الأعمال والقرارات الإدارية. كما يتناول المقرر النماذج الأساسية لتقييم رأس مال الشركات، بما في ذلك نماذج تسعير الأصول المالية الأولية، و  تقييم الأصول الحقيقية و تحليل مشروعات الاستثمار، وهيكل رأس المال والرافعة المالية، و سياسة توزيع الأرباح و التخطيط المالي قصير الأجل و طويل الأجل الذي يساعد المؤسسات على تحقيق نمو كبير .

المتطلب: ادا 493

 

ادا 521: يسلط هذا المقرر الضوء على القضايا التي تنطوي عليها إدارة الموارد البشرية، من كل من الناحية النظرية و الممارسة العملية. و سوف يتناو المقرر الانسان في بيئة العمل و تناقش الجوانب المختلفة التي تعد أساسية لدوافعه في العمل و تلبية تطلعاته المهنية داخل المنظمات. سيتم تناول القضايا والممارسات الرئيسية لإدارة الموارد البشرية مثل تحليل الوظائف وتصميمها والتوظيف والاختيار وتقييم الأداء والتحفيز وإدارة التعويض والتدريب والتطوير في هذا المقرر.

المتطلب: ادا 496

 

كمي 503: يقدم هذا المقرر مقدمة لاستخدام الأساليب الكمية في البحث. و سوف يضع جل التركيز على تحقيق الفهم للأساليب الكمية والتقنيات الإحصائية المرتبطة بها، حتى يتمكن الطلاب من التفكير بشكل نقدي في الإجراءات المناسبة لتصميم البحوث و جمعها وتحليلها ، وجدوى الإحصاءات. سوف يكتسب الطلاب خبرة في استخدام حزمة SPSS على أجهزة الكمبيوتر. علاوة على ذلك ، سيقدم هذا المقرر بعض نماذج نظرية القرار التي في بعض المراحل سوف تحدد التأثير النفسي على الأساس المنطقي للقرار.

المتطلب: ادا 495

حسب 503: يقدم هذا المقرر مفاهيم و أسس المحاسبة المالية لطلاب ماجستير إدارة الأعمال كمستخدمين محتملين للمعلومات المالية للشركات: مدراء، حملة الأسهم و محللون ماليون و دائنون. و سوف يمنح المقرر الطلاب الفرصة لتطوير المهارات التقنية اللازمة لقراءة وتحليل وتفسير البيانات المالية ، وتقدير العواقب المالية لقراراتهم واتخاذ القرارات التجارية المستنيرة. سيتناول المقرر البيانات المالية و الأدوات و التقنيات التي تستخدمها الشركات لإدارة مخزونها و الذمم المدينة و الأصول طويلة الأجل و كذلك إدارة التزاماتها و حقوق الملكية و التدفقات النقدية.

متطلبات القبول في برنامج إدارة الأعمال

يجب على جميع المتقدمين للقبول في برنامج إدارة الأعمال بكلية إدارة الأعمال الحصول على المتطلبات التالية:

  1. درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم بمعدل تراكمي لا يقل عن “جيد مرتفع”.
  2. إذا كان المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس من دولة لغتها الرسمية غيراللغة الإنجليزية فيجب عليه استيفاء، على الأقل، أحد اختبارات اللغة الإنجليزية التالية (على ان لا تتجاوز ثلاث سنوات سابقة لتاريخ القبول):
    • درجة (70) أو أعلى في أختبار التوفل (Internet Based Test) iBT بدرجة لا تقل عن 65 في جميع الأجزاء.
    • درجة (6:0) في اختبار الأيلس أو أعلى بدرجة لا تقل عن 5:5 في جميع الأجزاء.
    • درجة (90) في إحتبار ستب أو أعلى
    • اختبار مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بجامعة اليمامة (EPS) = المستوى السابع (L7) أو أعلى
  1. توصيتين من أساتذة سبق ودرسوا المتقدم في المراحل الدراسية ما بعد التعليم العام وإذا تعذر ذلك، فتكون من المديرين/ المشرفين الذين عمل معهم المتقدم خلال السنوات الخمس الماضية.
  2. سيرة ذاتية حديثة للمتقدم
  3. قد يُطلب من المتقدمين الذين خلفيتهم الأكاديمية ليست في مجالات إدارة الأعمال دراسة مادة أو مادتين من المواد التأسيسية أو ما يعرف بـ (Foundation Courses).

إجراءات التقديم

لإكمال ملف طلبك، يرجى اتباع الخطوات التالية بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاتصال بمكتب القبول الخاص بالجامعة على  adpgs@yu.edu.sa  لمزيد من المعلومات والتوجيه:

الخطوة الأولى: تعبيئة نموذج : (انقر هنا)

الخطوة الثانية: إرقاق المستندات التالية:

  • صورة من الشهادة الجامعية
  • صورة من كشف الدرجات الأكاديمي
  • صورة من البطاقة الوطنية أو الإقامة
  • درجات إختبار اللغة الأنجليزية: التوفل أو الأليس أو ستب
  • السيرة الذاتية
  • توصيتين

الخطوة الثالثة: سيراجع مكتب القبول بعمادة الرداسات العليا جميع الطلبات وسيتم إرسال خطابات القبول للمتقدمين الذين تم قبولهم في برامج الدراسات العليا.

الخطوة الرابعة: بعد استلام خطاب القبول، تحتاج إلى زيارة الجامعة لدفع رسوم التسجيل وحجز مقعدك والحصول على بطاقة الطالب وحساب البريد الإلكتروني الخاص بجامعة اليمامة.