الاعتماد الاكاديمي

نظام ضمان الجودة

تتشكل منظومة ضمان الجودة و الإعتماد الأكاديمي في جامعة اليمامة من مجموعة متكاملة من الآليات و الأنشطة التي تسهم مجتمعة في تحقيق التطوير المستمر لبرامج الجامعة و الإرتقاء بجودتها و بمستوى مخرجاتها. تقوم هذه المنظومة على المحاور التالية:

  • ضمان تطبيق جميع أنظمة الجودة الموصى بها من هيئة تقويم التعليم على المستوى البرامجي و المؤسسي.
  • و ضع مؤشرات أداء مؤسسية و برامجية و ضمان قياسها بشكل دوري و تحليل نتائجها و وضع خطط لتطويرها و متابعة تنفيذها مع الجهات المعنية في الجامعة و الكليات.
  • الإستطلاع الدوري لآراء الفاعلين الأساسيين في العملية التعليمية من طلاب، أعضاء هيئة التدريس، الموظفين، الخريجين و جهات التوظيف و استخدامها في عملية التحسين المستمر.
  • تقديم الدعم لكليات الجامعة المختلفة للحصول على الاعتماد الأكاديمي لكافة برامجها من هيئات اعتماد دولية مرموقة.
  • ضمان تطبيق القياس المستمر لمخرجات العملية التعليمية على مستوى المقررات و البرامج و تجميع الوثائق و الأدلة التي تدعم عملية القياس.
  • مراجعة تقارير المقررات و التقارير السنوية للبرامج من أجل تحديد مجالات التطوير و اعتماد و تنفيذ المبادرات التطويرية، و متابعة نتائجها.
  • تقديم ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس و بخاصة المستجدين منهم حول نظام الجودة في الجامعة و آلية قياس المخرجات.
  • توفير بنية تحتية مستدامة لضمان جمع واسترجاع وأرشفة جميع وثائق ضمان الجودة آليا.

الاعتماد الأكاديمي

للوصول إلى المعاييرالعملية لمؤسسات الإعتماد الأكاديمي المحلية و العالمية، فإن جامعة اليمامة معتمدة للفترة من مايو 2015 إلى أبريل 2022 من قبل الهئية الوطنية للقياس و الاعتماد الأكاديمي، و هي توافق على الإلتزام بمعايير هيئية تقويم التعليم لضمان الجودة و الإعتماد الأكاديمي لمؤسسات و برامج التعليم العالي.

الاعتماد الأكاديمي الدولي

من أجل الإرتقاء بمستوى برامجها و خريجيها، فإن جامعة اليمامة تلتزم بتطبيق أعلى معايير ضمان الجودة الدولية وبتحقيق متطلبات أهم هيئات الاعتماد الأكاديمي الدولية.

كأول ثمرة لهذه الجهود ، حصل برنامج نظم المعلومات الإدارية في كلية إدارة الأعمال على الإعتماد الأكاديمي من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتقنية ABET. هيئة ABET هي أهم هيئة للاعتماد الأكاديمي لبرامج الهندسة والتقنية في الولايات المتحدة الأمريكية و على مستوى العالم.

في إطار عملية التقويم، يأخذ الاعتماد الأكاديمي ABET في الاعتبار المحتوى الأكاديمي للبرامج وفقًا للتخصص ، ومدى توافق مخرجاتها مع احتياجات سوق العمل وأصحاب المصلحة الآخرين. كما يأخذ في الاعتبار مدى كفاية مؤهلات و خبرة أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى توافر التجهيزات التقنية و المعامل ومصادر المعلومات المناسبة. كما يتم كذلك تقويم الخبرة العملية والميدانية التي يتلقاها الطلاب، وجميع خدمات الدعم التي يتم تقديمها لهم من أجل تأهيلهم لدخول سوق العمل بنجاح.