مركز تعليم وتطور الطلاب

الهدف

يعد مركز تعلم وتطور الطلاب الملجئ الآمن الذي يقصده الطلاب لمناقشة ممارساتهم الأكاديمية والعمل على تطويرها، حيث يتم توجيههم إلى المركز من قبل مرشديهم الأكاديميين أو أساتذتهم أو من قبل أنفسهم. وبفضل الدعم الفردي، يتمكن الطلاب من التغلب على المصاعب التي يواجهونها والنجاح في حياتهم الجامعية.

وفي كل فصل دراسي، يقام العديد من ورش العمل في مختلف المواضيع كإدارة الوقت والموازنة بين الدراسة ومتطلبات الحياة الشخصية للطالب وإعداد المشاريع الدراسية والبحثية وغيرها من المواضيع التي تهم الطالب والتي تلبي احتياجاته قبل كل شيئ، وتساعده في تحقيق النجاح الذي يسعى إليه لقاء استثماره وقته في تطوير ذاته. وتتجلى الفائدة التي يجنيها الطلاب من دورات المركز في التحسن الملحوظ في درجاتهم وإدارتهم للوقت وثقتهم بأنفسهم ونجاحهم.

ورشات العمل

يقام العديد من ورشات العمل لفائدة الطلاب ومنها:

  1. التوازن والرفاهية – تشرح مسببات الضغط الدراسي وكيفية المحافظة على التوازن ما بين الأسرة والأصدقاء والدراسة بطريقة عملية. كما تبحث الورشة أيضاً في تحقيق التوازن في الحياة بشكل عام بما يشمل التغذية الصحية والنوم والاستمتاع بالحياة.
  2. إدارة الوقت – تساعد هذه الدورة العملية على إدارة واستثمار الوقت بأفضل الطرائق لمساعدة الطلاب على تجنب التقصير في أي جانب من جوانب الحياة والنجاح بتخطيط وإدارة الأسبوع بعيداً عن التسويف والمماطلة وبالتالي المحافظة على أفضل العلاقات مع الأهل والأصدقاء.
  3. تدوين الملاحظات في المحاضرات – غالباً ما يكون تدوين الملاحظات أثناء المحاضرات مربكاً، لذلك تسعى هذه الورشة لإرشاد الطلاب حول أهمية هذا الأمر وتدريبهم على أفضل وأسرع الطرائق التي تمكنهم من النجاح بثقة.
  4. الاقتباس والمراجع – تقدم ورشة العمل هذه لمحة سريعة وعملية عن تطبيقات APA في كتابة الأوراق البحثية، وتحديث معلومات الطلاب بناء على التحديثات شبه السنوية التي تتم على هذا النظام.
  5. البحث – من الصعوبة بالنسبة للطالب معرفة كيف وأين يبحث عن المعلومة، لذا تسعى هذه الورشة لتعريف الطلاب بأهم المواقع الإلكترونية ذات السمعة الأكاديمية لبناء ثقتهم بأنفسهم في عملية البحث عن المعلومات الصحيحة من مصادرها الموثوقة واستخدامها في كتابة أبحاثهم.

الاستفادة من خدمات المركز

يتم توجيه الطلاب إلى المركز من قبل أعضاء الهيئة التدريسية أو بالتواصل المباشر على البريد الكتروني sldc@yu.edu.sa  حيث يتم التواصل مع الطالب لإجراء مقابلة أولية لتقييم الوضع. بعد ذلك، توضع خطة مفصلة بشكل خاص للطالب ويبدأ العمل على تطبيقها خلال الفصل الدراسي وبعده. كما يمكن للطلاب زيارة المركز في الساعات المكتبية لمناقشة الصعوبات الأكاديمية التي يواجهونها والمشاكل التي يعانون منها لبحث أفضل الطرائق للتغلب عليها.

الطلاب المتفوقون

يشجع المركز الطلاب المتفوقين الذين يحققون معدلات تراكمية عالية (3.5 فما فوق) على التواصل معه للتعرف على الفرص التي يسعى المركز لتقديمها لهم لمضاعفة أثر إنجازاتهم من خلال الفعاليات والأنشطة الإضافية كحضور ورشات العمل الخارجية والمشاركة في المسابقات والجوائز ومساعدة زملائهم في الجامعة. ونظراً للتحديات التي يواجهها الطلاب في الحياة الأكاديمية، فإن إتاحة مساحة للتعبير والتواصل يعد من الضروريات التي ينبغي توفيرها للطلاب وتشجيعهم على الاستفادة منها.