القلق: دراسة حالة (2022)
تتناول هذه الوثيقة تأثير اضطراب القلق المعمم على الطالب الجامعي. في دراسة الحالة هذه، التي قدمها مركز الإرشاد وتنمية الطلاب تحت إشراف كاثرين هاردي، نتعمق في رحلة طالبة تبلغ من العمر 22 عامًا تشارك تجربتها مع اضطراب القلق المعمم بشجاعة.
مع الحفاظ على عدم الإفصاح عن هويتها لأسباب تتعلق بالأمان ولأسباب شخصية، يسلط هذا التقرير الضوء على التشخيص وخطة الدعم الشخصية والنتائج التحويلية التي تم تحقيقها من خلال الجهود التعاونية للطالب والجامعة ومركز الإرشاد وتطوير الطلاب.
لا تعكس النتائج النمو الأكاديمي فحسب، بل تعكس أيضًا الدور الثمين الذي يلعبه مركز الإرشاد وتنمية الطلاب في تعزيز السلامة العاطفية والمرونة. استكشف التفاصيل المعقدة لدراسة الحالة هذه بينما نتنقل بين تعقيدات الصحة العقلية والنجاح الأكاديمي.
الموارد
نقدم لك مجموعة كبيرة من الموارد المخصصة لتعزيز سلامتك الشاملة ونجاحك الأكاديمي. تشمل مواردنا مجموعة متنوعة من المواد التي تتناول السلامة والصحة العقلية ومهارات الدراسة الأساسية. لا تدخر جهدا في الاستفادة من مجموعة متنوعة من المقالات والأدلة والأدوات المصممة خصيصا لدعمك خلال رحلتك الدراسية لتحقيق التوازن والمرونة والتميز الأكاديمي. استكشف أيضاً استراتيجيات إدارة الضغط وبناء المرونة ورعاية صحتك العقلية. بالإضافة إلى إتاحة رؤى قيمة ونصائح عملية لتعزيز مهاراتك الدراسية، وتمكينك من التنقل في مساعيك الأكاديمية بثقة ونجاح. سواء كنت تبحث عن إرشادات بشأن ممارسات الرعاية الذاتية أو تتطلع إلى تحسين روتين دراستك، فقد تم تصميم هذه الموارد لتنمية كل جانب من جوانب نموك الشخصي والأكاديمي.
يقدم المركز مجموعة متخصصة من الموارد المصممة للطلاب المتفوقين! هي عابرة عن مجموعة من المواد المصممة للارتقاء بمسيرتك الأكاديمية وتطورك الشخصي. تقدم مجموعتنا الإرشادية رؤى حول تقنيات الدراسة المتقدمة واستراتيجيات إدارة الوقت والمحتوى الحصري المصمم للتحدي والإلهام. وكميزة إضافية، فإننا نقدم قائمة شاملة للطلاب المتفوقين، مما يعزز الشعور بالانتماء للمجتمع والتعاون المحتمل. سواء كنت تهدف إلى الحفاظ على أدائك المتميز أو استكشاف طرق جديدة للحصول على المعرفة أو التواصل مع أقرانك ذوي التفكير المماثل، فإن هذه الموارد مخصصة لدعم سعيك لتحقيق التميز. اغتنم كل هذه الفرص وأكثر للتعلم والنمو والازدهار في مساعيك الأكاديمية.
قائمة الطلاب المتفوقين حسب العام الدراسي
هم الطلاب الذين يحصلون على معدل تراكمي 3.6 وما فوق كل عام، بالإضافة إلى متطلبات أخرى.
متطلبات قائمة العمداء:
- أن يكون طالب جامعي
- لحصول على معدل تراكمي 3.6 أو أعلى
- لا يوجد على الطالب إنذارات أكاديمية
- الحد الأدنى تقدير جيد C في جميع المواد
- إكمال 24 ساعة دراسية بنجاح في جامعة اليمامة
- عدم ممانعة الطالب
ملاحظة: يتم احتساب الإنذارات والدرجات من الجامعات السابقة أيضًا.
وللاطلاع على قوائم العمداء الرسمية عبر المواقع التالية:
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق المزيد من التفوق في مجالك ودراستك. فيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعدك. لا تتردد في الاتصال بمركز الإرشاد الطلابي لمزيد من المعلومات والمشورة:
- كتابة مقال في مجلة – ابحث عن أحد الأستاذة الذي يقوم حاليًا بإجراء بحث، واسأله عما إذا كان بإمكانك المشاركة.
- التواصل الإجتماعي – انضم إلى شبكات التواصل على لينكد إن LinkedInواستكشف أحداث التواصل التي تركز على اهتماماتك ومجال عملك.
- برامج التوجيه والارشاد – هناك العديد من برامج الإرشاد التي يمكنك التقدم لها والانضمام إليها.
- مجموعات الدراسة – انضم إلى الأشخاص المهتمين بالدراسة مثلك. وقم بالعمل سويا لمزيد من التحسين.
- كن مرشدًا – ساعد الطلاب الذين قد يواجهون صعوبات: علمهم كيفية الدراسة أو ساعدهم على الدراسة في مادة معينة.
- الهوايات – من الجيد أن يكون لديك اهتمامات أخرى. يمكن أن تكون هذه الهواية سواء رياضة أو حرفة يدوية أو حتى الخروج لتناول القهوة أو أي شيء يساعدك على تحقيق التوازن في حياتك.
- ركز على التطوير الوظيفي – ابحث عن الدورات التي تتعلق بمسيرتك المهنية المستقبلية واحصل على دورة واحدة على الأقل في كل فصل دراسي.
- ورش العمل – حضور ورش عمل المتخصصة والندوات عبر الإنترنت التي تركز على موضوعات متقدمة أو مهارات متخصصة أو اتجاهات ناشئة في مجالك.
- المؤتمرات المهنية – حضور المؤتمرات المتعلقة بمجال خبرتك للتواصل مع المحترفين وتقديم أبحاثك والبقاء على اطلاع بتطورات الصناعة.
تذكر أن اتباع نهج شامل يجمع بين التميز الأكاديمي والسلامة الشخصية والتواصل يمكن أن يساهم في النجاح المستدام للطلاب المتفوقين.
أهداف التنمية المستدامة ومركز الإرشاد الطلابي
انطلاقًا من الالتزام المشترك بالاستدامة العالمية، يقف مركز الإرشاد الطلابي في جامعة اليمامة كحليف راسخ في تعزيز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. بينما ندافع عن المُثُل العليا لعالم أكثر إنصافًا وشمولاً ومرونة، فإن مركز الإرشاد الطلابي يوائم مهمته مع المبادئ الشاملة لأهداف التنمية المستدامة. يكمن في مركز مساعينا التفاني في تعزيز بيئة داعمة لا تغذي النجاح الأكاديمي فحسب، بل تعطي الأولوية أيضًا للسلامة الشاملة لطلابنا. يهدف مركز الإرشاد الطلابي من خلال نهج تعاوني إلى تمكين الأفراد بالمعرفة والمهارات والمرونة اللازمة للازدهار أكاديميًا وشخصيًا، وبالتالي المساهمة في تحقيق مستقبل مستدام لمجتمعنا العالمي. يسعدنا أن تنضم إلينا في هذه الرحلة التحويلية، حيث يتشابك السعي لتحقيق السلامة مع السعي إلى عالم أفضل لنا جميعا.
يتوافق عمل الإرشاد عمومًا مع العديد من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، حيث يساهم في سلامة وتنمية الأفراد والمجتمعات. ومع ذلك، فإن أحد أهداف التنمية المستدامة المحددة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتقديم المشورة هو هدف التنمية المستدامة رقم (3): الصحة الجيدة والرفاه.
يهدف الهدف (3) من أهداف التنمية المستدامة إلى ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع في جميع الأعمار. يلعب الإرشاد دورًا حاسمًا في دعم الصحة العقلية ومعالجة التحديات النفسية وتعزيز الرفاه العام. ومن خلال توفير التوجيه والدعم العاطفي واستراتيجيات المواجهة،يساعد الإرشاد الأفراد على التغلب على تعقيدات الحياة ويساهم في تحقيق الهدف رقم (3) من أهداف التنمية المستدامة من خلال تعزيز الصحة العقلية والرفاه.
بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للتدخلات الإرشادية تأثيرات غير مباشرة على أهداف التنمية المستدامة الأخرى، مثل الهدف رقم (4) (التعليم الجيد) من خلال تعزيز قدرة الطلاب على التعلم والنجاح، والهدف رقم (8) (العمل اللائق ونمو الاقتصاد) من خلال تعزيز الصحة العقلية في مكان العمل. والهدف رقم (16) (السلام والعدل والمؤسسات القوية) من خلال تعزيز الاندماج الاجتماعي ومعالجة القضايا المتعلقة بالنزاعات والعنف.