تطوير التعليم والتعلم

الهدف

يقدم المركز طيفاً واسعاً من الخدمات الموجهة لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة. إذ يتم توجيه الجدد منهم في الأيام الأولى لانضمامهم إلى الجامعة إلى المركز للخضوع للبرنامج التعريفي الذي ينظمه المركز في بداية كل فصل دراسي، حيث يطلعون فيه على المكونات الأكاديمية والإجرائية والعملية لبيئتهم الأكاديمية الجديدة. وينظم المركز يومان تدريبيان حافلان يقدمان عرضاً شاملاً يمكّن أعضاء الهيئة التدريسية الجدد من النجاح في البيئة التعليمية في الجامعة. وتضم المواضيع التي يتناولها البرنامج الإجراءات الأكاديمية وتعريفاً بالكليات والأقسام والمراكز التي تتألف الجامعة منها، والفرص البحثية وطرائق التدريس وما يخص العملية التعليمية. كما ينظم المركز دورات تدريبية متعددة الاختصاصات على مدى العام تتناول العديد من المواضيع كالإشراف الأكاديمي والتقييم والإبداع في الصف، إضافة إلى ما يقترحه أعضاء الهيئة التدريسية من مواضيع هامة، حيث كان تقييمهم لجودة البرامج والدورات التي استفادوا منها أيجابياً وعالياً.

الدورات

ينظم المركز عدداً من الدورات على امتداد العام كجزء من خطته السنوية أو بناء على الطلب وفقاً لاحتياجات الهيئة التدريسية.

الدورة التعريفية لأعضاء هيئة التدريس الجدد

  • المبادئ والقيم التدريسية الأساسية في جامعة اليمامة – تقدم ورشة العمل هذه من قبل مدير مركز التعليم والتعلم والتطوير لشرح فلسفة التعليم المتبعة في جامعة اليمامة. ومنذ إنشاء المركز، فقد طبقت المبادئ الستة للتدريس المثالي لمتعلمي اللغة الإنجليزية™ كون الجامعة تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس وتطبق أعلى معايير الجودة في تعليم واستخدام الإنجليزية في مختلف الاختصصات الأكاديمية. لمزيد من المعلومات عن المبادئ الستة، هنا.
  • البحث العلمي في جامعة اليمامة –  ورشة تدريبية شاملة لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد يطلعون فيها على مجالات وفرص الأبحاث العلمية التي تقدمها لهم الجامعة، حيث يتم التعريف بالمشاريع البحثية وتمويلها وقواعدها وأنظمتها بشكل وافٍ.
  • التدريب على تكنولوجيا المعلومات – ورشة تدريبية تقدمها إدارة تكنولوجيا المعلومات لتعريف أعضاء الهيئة التدريسية بمختلف الأنظمة التقنية المطبقة في الجامعة كبوابة الطلاب ونظام إدارة التعلم ونظام البطاقات وسائر الخدمات الإلكترونية.
  • الإجراءات الأكاديمية – ورشة تدريبية يقدمها وكيل الجامعة ويشرح فيها كافة الإجراءات والسياسات الأكاديمية المتبعة ليكون أعضاء الهيئة التدريسية الجدد على اطلاع تام عليها.
  • برامج الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة –  يقدمها مدير الجودة في الجامعة ويشرح فيها إجراءات ومسار عملية الاعتماد المؤسسي والأكاديمي في الجامعة بالتركيز على معايير الجودة المطبقة في الجامعة لإتمام إجراءات الاعتماد بنجاح.
  • أقسام وإدارات الجامعة – يقدم هذه الورشة رؤساء الأقسام ومدراء الإدارات للتعريف بأقسامهم وإداراتهم وشرح طبيعة عملها.

ورشات العمل التخصصية لأعضاء الهيئة التدريسية

  • قواعد التقييم – ورشة عمل يشرح فيها مدير مركز التعليم والتعلم والتطوير استخدامات قوائم التقييم في التقييمات التكوينية والتلخيصية، ويركز فيها على كيفية وضع تلك القوائم بمختلف أنواعها بما يتناسب مع طبيعة المادة الأكاديمية واحتياجاتها المحددة.
  • اختبارات الكتاب المفتوح – ورشة تدريبية يقدمها مدير المركز تشرح مفهوم وتطبيقات اختبار الكتاب المفتوح الذي تم اعتماده أثناء الدراسة عن بعد في أزمة كورونا.

ورشات العمل التخصصية للقادة الأكاديمين

الأدوار الأربعة الرئيسية للقيادة – دورة تدريبية بالتعاون مع خبراء من خارج الجامعة لشرح أهم أدوار القائد الأكاديمي (بث الثقة، خلق رؤية، تطبيق الاستراتيجيات ورعاية الموهبة).

ورشات العمل حسب الطلب

يمكن للقادة الكاديميين وأعضاء الهيئة التدريسية طلب تنظيم ورش عمل ودورات على مستوى الكليات أو على مستوى الجامعة حسب الحاجة. وللمزيد من المعلومات حول كيفية طلب هذه الدورات، يرجى التواصل على البريد الإلكتروني : tldc@yu.edu.sa

مراقبة الفصول الدراسية

يقوم مركز التعليم والتعلم والتطوير بمراقبة الفصول الدراسية بالتعاون والتنسيق مع القيادات الأكاديمية في الجامعة، حيث يمكن للعمداء طلب مراقبة الفصول الدراسية في أي وقت أثناء العام الدراسي بالتواصل مع مدير المركز. ويعتمد المركز حالياً على برمجيات VUWBO المطبقة في مراقبة الفصول.

الاحتكاك المحلي والعالمي

يشارك منسوبوا المركز في العديد من الفعاليات محلياً وعالمياً بالحضور وتقديم الأوراق البحثية وعضوية اللجان وكمتحدثين رئيسسين.

أحدث الفعاليات:

  • جورج كورباس (28 يوليو، 2020). رؤى حول التعليم في الخليج: تأمل الماضي والتطلع نحو المستقبل. مؤتمر تيسول الخليج الأول. الكويت. أونلاين.
  • جورج كورباس. (18 يوليو، 2020). قضايا عالمية ومحلية [مدير جلسة]. مؤتمر تيسول العالمي الافتراضي الأول. الولايات المتحدة. أونلاين.
  • جورج كورباس. (8 يوليو، 2020). أهمية تطبيق طرائق خلاقة في صفوف تعليم اللغة الإنجليزية. المؤتمر العالمي الافتراضي الأول لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. كلية إبري للتقنية، مركز اللغة الإنجليزية، عمان. أونلاين.
  • جورج كورباس. (17 يونيو، 2020). إدارة توقعات التعلم والتطور وتشجيع المهارات الجديدة لدى الموظفين [عضو لجنة الحوار]. مستقبل العمل والموارد البشرية. المملكة العربية السعودية. أونلاين.
  • جورج كورباس. (28 يونيو، 2020). التعليم الطارئ عن بعد 101 [ضيف متحدث]. تحدي الفايروس، تيسول اليونان. أونلاين.
  • جورج كورباس. (10 أبريل، 2020). التحول إلى التعليم عن بعد [ضيف متحدث]. مقروهيل. ويبينار. الولايات المتحدة الأمريكية. أونلاين