هيكل البحث العلمي وحوكمته

مركز البحوث والاستشارات

يتولى المركز مسؤولية تقديم الدعم و التنسيق لتنمية أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى مشاركة طلاب الدراسات العليا والجامعات في الأنشطة العلمية. يقوم المركز ببناء وتعزيز الجسور بين الباحثين والمجتمع المحيط. يتولى المركز مسؤولية جميع الأنشطة المتعلقة بنشر نتائج البحوث، بما في ذلك المشاركة في المؤتمرات و التدريب البحثي لأعضاء هيئة التدريس، وكذلك دمج التدريس و البحث. و يحتاج المركز إلى تعاون مباشر مع أعضاء هيئة التدريس من أجل بناء برامج جديدة تحظى بالرعاية و أنشطة بحثية أخرى، و يقدم توصيات بشأن الوقت الذي تتطلبه هذه المهام ، وكذلك الاعتراف بالإنجازات البحثية لأعضاء هيئة التدريس.

لجان البحوث العلمية بالكلية

فقد أنشأت كل كلية لجنة للبحث العلمي برئاسة أحد الباحثين النشطين من ذوي الخبرة في الكلية. تدعم اللجنة عدد من أعضاء هيئة التدريس النشطين في الكلية، و تسعى اللجنة إلى توجيه و اقتراحات عميد الكلية المعني لتنفيذ سياسات وإجراءات  الجامعة المتعلقة بالبحوث. تعمل اللجنة أيضًا كمصدر لجمع المقترحات و المخاوف فيما يتعلق بالأنشطة البحثية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس و نقلها إلى إدارة الكلية وكذلك تقييم متطلبات التدريب والتطوير المهني وتوجيهها إلى العميد الملكلف للدراسات العليا والبحث العلمي.

مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي

هذا المجلس تم إنشاؤه وإعتماده حديثًا بدلاً من ما كان يعرف سابقاً بــــ “مجلس أبحاث جامعة اليمامة” ويترأس المجلس نائب رئيس الجامعة ويضم في عضويته العميد الملكلف للدراسات العليا والبحث العلمي ومدير إدارة البحوث وممثل عن كل كلية ,يوفر المجلس منصة لتطوير السياسات و لمناقشة القضايا المتعلقة ببرامج البحوث والدراسات العليا. ويحق للمجلس تشكيل لجان من أعضائه أو من أعضاء هيئة التدريس  بالجامعة لمراجعة كل ما يكلفون به.